رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2019/09/18

  • 2019/05/07 الساعة PM 02:36
أزمة الخبز .. أين تكمن المشكلة؟

تقرير - رحاب عبدالله

رصدت متابعات (الاحداث نيوز) عن تجدد صفوف الخبز بالمخابز  بمناطق متفرقة من العاصمة القومية ، فيما  اكد عدد من اصحاب المخابز على انسياب حصص الدقيق للمخابز دون انقطاع .

 لكن عدد من اصحاب المخايز كشفوا في حديث لـ (الاحداث نيوز ) عن عدد من  المشاكل التى تواجه المخابز  خاصة فيما يتعلق  بارتفاع تكلفة العمالة بجانب ارتفاع مدخلات صناعة الخبز ، مؤكدين على ان الحصص  مستمرة والدقيق متوفر .

وبرر صاحب مخبز  لـ(الاحداث نيوز) عودة الصفوف بشكل مزعج الى ارتفاع الاستهلاك  فضلا عن  القرار الذي صدر بعدم توزيع الخبز على المحلات التجارية التى كانت  الوسيط في توزيع الخبز ويقلل الضغط على المخابز ، مستحسنا في ذات الوقت  حصر بيع الخبز على المخابز دون المحلات لكون أن  الخبز يكون طازجا   .

 وفي الصعيد رجح عدد من اصحاب المخابز بأن يكون هنالك تلاعبا في دقيق المخابز من قبل اصحاب المخابز ببيعها للاسواق أو تهريبها ، مؤكدين على ان المرحلة حرجة  وتتطلب مجهودات جبارة ومراقبة .

 فيما كشف  شهود عيان ل(الاحداث نيوز) عن محاصرة بعض الجهات النظامية للمخابز واجبراهم على  صناعة الخبز ، مؤكدين على ان  القوات النظامية  تدخل المخبز  للتأكد من وجود الدقيق  والزام المخابز بالانتاج.

ونفى الامين العام المكلف لاتحاد المخابز السوداني بدر الدين الجلال  وجود اى شح او ازمة في دقيق الخبز، وقال  توجد وفرة غير مسبوقة فى دقيق القمح .

واوضح ان كافة المخابز على مستوى ولاية الخرطوم تعمل الان بطاقتها القصوى وبقمح سودانى صرف باعتبار ان البلاد تشهد هذه الايام عمليات حصاد القمح الذى تم توزيعه بكميات كبيرة للمطاحن العاملة بالبلاد خاصة المطاحن التى تعمل بالدقيق المدعوم.

واقر الجلال بوجود بعض الاشكالات التى تعيق عمليات الانتاج والتى من بينها تذبذب وانقطاع التيار الكهربائي فى بعض الاحيان بجانب عدم توفر الغاز والجازولين الذى تعمل به بعض المخابز.

التعليقات