رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2019/11/12

  • 2018/09/30 الساعة PM 04:18
إعلان سعر تركيز القمح..إنصاف المزارعين

تقرير - رحاب عبدالله

ظل المزارعون منذ بداية الموسم  وتحديدا بعد ان حررت الدولة سعر دولار استيراد القمح الزراعي ما ادى الى ارتفاع سعر الجوال بصورة كبيرة، ظلوا يطالبون  بضرورة زيادة الأسعار التركيزية لإرتفاع التكلفة.

الامر الذي دفع بالنائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء السابق الفريق بكري حسن صالح  اعلان زيادة السعر التركيزي الى (750 )جنيه في موسم 2017  بدلا عن التي اعلنتها وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي حينما حددت سعر تركيز القمح بواقع (550) جنيه للجوال .

غير ان مطالبة المزارعين ظلت مستمرة وارتفعت الاصوات واستجاب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية معتز موسى واعلن اليوم زيادة السعر التركيزي لجوال القمح الى (1800 )جنيه لجوال القمح.

وفيما رحبت قطاعات من المزارعين بزيادة سعر التركيز للقمح وعدوه في حديثهم ل( الاحداث نيوز) انه يتناسب الى حد ما مع تكلفة زراعته .

*سعر مجز

قطع محمد عثمان السباعي بان سعر التركيز (1800 ) جنيه كحد ادنى سعر مجز لجهة ان الحكومة ستتدخل حال انخفض السعر لتدفع الفرق مضيفا ان رئيس مجلس الوزراء وجه البنك الزراعي بان تحسب كل المعاملات التي تمت مع المزارعين وفقا لهذا السعر بحيث ان سداد المديونيات يتم وفقا لسعر التركيز المعلن ورأى سباعي في حديثه ل( الاحداث نيوز) ان في ذلك عدالة كبيرة تسهل على المزارعين سداد مديونياتهم.

غير ان سباعي اشاد بنهج رئيس مجلس الوزراء معتز موسى في بدء زيارته بالبحوث الزراعية لافتا الى انه نهج افتقرت له البلاد منذ عهد وزير الزراعة جنيف مبينا ان معتز اقر باهمية البحوث ورهن تقدم البلدان بالعلم .

واعلن جمال دفع الله عضو تنظيمات المنتجين بمشروع الجزيرة  في حديثه ل(الاحداث نيوز ) ترحيب مزارعي القمح بسعر التركيز (1800 )جنيه ووصف السعر بالممتاز والمجزي وقطع بانه يؤدي لتشجيع المزارعين لزيادة المساحة المزروعة من ( 350) الف فدان الى (500 ) الف فدان لجهة ان سعر الفدان تضاعف بنسبة 100%  حيث كان سعره (900 ) جنيه للجوال واعتبر السعر يحقق ربحية عالية لافتا الى انه يغطي التكلفة التي ارتفعت بنسبة 40% واعتبر جمال ان اعلان السعر يؤكد جدية رئيس مجلس الوزراء في معالجة القضايا .

واوضح جمال ان رئيس مجلس الوزراء ركز في اجتماعه معهم امس على رفع الانتاجية رأسيا وليس افقيا وتوفير التقانات الحديثه ووجه البحوث الزراعية بادخال تقانات حديثة تؤدي لارتفاع الانتاجية الى(30-20-10 ) جوال للفدان كما وجه ادارة الري بمباشرة الري منذ بداية زراعة القمح الاسبوع القادم والى الاسبوع الاول من نوفمبر القادم واشار جمال الى التزام وزير النفط والغاز ازهري عبدالقادر لدى حضوره اليوم اجتماع مجلس الوزراء بالجزيرة بتوفير الجازولين والزيوت.

واعلن البنك استعداده لتمويل المزارعين تمويلا شاملا كاملا وابان جمال ان التمويل هذا الموسم بدون معسرين لجهة ان السداد في الموسم السابق كان بنسبة 99%.

وتوقع جمال تحقيق انتاجية عالية في ظل هذه المعطيات تبلغ حوالي (15 )جوال  متوسط الفدان لتبلغ انتاحية ال450  الف فدان (6 )مليون فدان اي (600 ) الف طن  

وكشف مصدر مطلع بالبنك الزراعي السوداني توفير مدخلات الإنتاج من مرورا بمدخلات الانتاج والسماد وحتي الحاصدات توفير كميات كبيرة من الخيش لمحصول القمح وان كل المعينات تم توزيعها لمناطق إنتاج القمح تمشيا مع سياسة الدولة بتوفير المدخلات قبل وقت كافٍ لمقابلة احتياجات الموسم الشتوي مشيرا الى انه عادة في مثل هذه المسائل البنك تتم عملية ازالة الغبن حال زيادة السعر باكثر من الثلث والدخول في تسوية لمعالجة الفرق من خلال زيادة المبالغ نقدا او بنقصان الكمية عينا.

*تحديد سعر التركيز وفقا للتكلفة

ولعل نائب رئيس الوزراء وزير الاستثمار السابق مبارك الفاضل المهدي، استبق اعلان رئيس مجلس الوزراء بزيادة سعر تركيز القمح وكشف في تصريح خص به ( الاحداث نيوز) نشر امس الاول ان اللجنة التي تم تشكيلها لتحديد سعر التركيز علي أساس تكلفة الزراعة بالجازولين ضمت اللجنة وزير الزراعة ووزير الدولة في المالية ومدير البنك الزراعي وممثلين للقطاع الخاص قد اوصت  بسعر (1800 )جنيه لجوال القمح مع حساب أسعار المدخلات بسعر السوق بدون دعم وزاد "يبدو ان تغيير الحكومة قد عطل الإعلان عن سعر التركيز" ، مبينا انه  شخصيا والفريق بكري النائب الاول لرئيس الجمهورية أشرفا على كل تفاصيل المطلوب للحصاد وزراعة القمح والمحاصيل الاخرى للموسم الشتوي وتأكدا من توفير المدخلات. 

وذكر انه حددت كميات الجازولين للتحضير ب( 59) الف متر مكعب وتم التنسيق مع وزارة النفط لتوفيرها كما تم توفير (10 ) ألف جالون يوميا لمشروع الجزيرة حسب طلب وكيل وزارة الري.

وأكد وصول كميات  السماد لمخازن البنك البالغة حوالي ( 100) الف طن والتي تم تمويلها بمبلغ (35) مليون دولار من سابك السعودية وسماد الدأب وتم فتح اعتمادات له مع وجود حوالي (11) الف طن مخزون لدى البنك الزراعي وكمية اخري لدي بنك المزارع.

وقطع بأن كل المحاصيل الشتوية الآخرى مثل الفول المصري وعباد الشمس تم الإعداد والتحضير لها بصورة جيدة.

وقال الفاضل ان اهم إنجازات حكومة بكري نجاح موسم 2017 الذي انعكس ايجابا علي حال المزارعين في الريف ثم نجاح الموسم الصيفي الحالي 2018 بمضاعفة مساحات السمسم والفول والدخن والقطن وعباد الشمس لجهة انه تمت زراعة فعلية ل (54) مليون فدان بزيادة (14) مليون فدان عن المساحة التأشيرية التي حددت ب( 41)مليون فدان ، وزاد" ان الفضل بعد الله والأمطار الجيدة يرجع الى العمل الدؤوب والاهتمام الشخصي للفريق بكري وشخصي في متابعة توفير الجازولين والمدخلات والتمويل اذا مول البنك الزراعي اكثر من 8 مليون فدان لقد حرمنا الخرطوم من الجازولين حتى اكتفت الزراعة رغم الإزعاج السياسي".

غير ان بعض الخبراء رأوا  الافضل ان يوجه سعر الشراء الحكومي او ما يعرف بسعر التركيز الى دعم مدخلات الانتاج وان يترك السعر الى آلية السوق الحر.

 

*تشوهات الزراعة

ويقول الخبير الاقتصادي د.هيثم فتحي ل( الاحداث نيوز) ان منظومة زراعة القمح تعانى من تشوهات كبيرة أهمها ربط الحكومة أسعار التوريد للقمح المحلي بمستوى الأسعار العالمية بدلا من ربطها بتكلفة الزراعة التي يتحملها المزارعين  وهو ما يتنافى مع تحقيق المنفعة العادلة للمزارع والذي يعتبر أضعف حلقة فى المنظومة بالكامل واعتبر ان السعر التركيزي هو الحافز الوحيد المتاح للدولة لتشجيعه على زراعة القمح إذا كانت تستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية من الداخل بشكل أساسي. وزاد "بافتراض ان سعر شراء للقمح المحلي يساوي سعر شراء القمح المستورد لضمان عدم وجود سوق موازية,ولاغلاق أى تلاعب يؤدى إلى زيادة التكلفة وتغطية زيادة تكلفة إنتاجه،والتشجيع على الاستمرار في زراعته 

هناك تكاليف إضافية هذا الموسم على المزارع ،ليس فقط ارتفاع أسعار المحروقات بينما هنالك زيادة أجرة الأيدي العاملة والمبيدات الزراعية والأسمدة.

*ارتفاع اسعار القمح

 ووفقا لموقع الفاو فان  أسعار القمح سجلت ارتفاعاً على المستوى العالمي خلال أغسطس، حيث وصل معدل سعر طن القمح الأمريكي المرجعي (رقم 2 قاسي، أحمر، شتوي، تسليم ظهر السفينة) إلى 250 دولاراً، أي أعلى بنسبة 6% هذا يعني اذا كان الطن من القمح الامريكى 250  دولار وهو يعادل الف كيلوجرام.

التعليقات