رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2018/12/12

  • 2018/03/24 الساعة AM 08:49
الاحتفال بيوم الزراعة..مساع لتطوير القطاع

تقرير اخباري - رحاب عبدالله

أكد النائب الاول لرئيس الجمهورية ، رئيس مجلس الوزراء القومي ، الفريق اول ركن بكري حسن صالح ، ان الزراعة في السودان ستظل قاطرة الاقتصاد في البلاد ، وسلة غذاء العالم.

وجدد بكري خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لفعاليات الاسبوع الوطني للزراعة الذي تنظمه وزارة الزراعة والغابات بمعرض الخرطوم الدولي في الفترة من 23 وحتي 29 مارس الجاري تحت شعار "الاقتصاد قاطرة النمو الاقتصادي والحد من الفقر" ، جدد ثقة الدولة في القطاع الزراعي دوروه المنشود في دعم التنمية والتطور الاقتصادي في السودان ، مشيراً الي النمو الكبير الذي حققه الناتج المحلي للزراعة ، واضاف "ستدعم الدولة القطاع الزراعي وقضاياه بالتعاون مع الشركاء والقطاع الخاص".

وأشار بكري الي النهضة الكبيرة التي يشهدها القطاع الزراعي في بفضل التقانات والمدخلات الحديثة ، التي اسهمت بشكل واضح في زيادة الانتاج والانتاجية ، داعياً لزيادة الاستثمار في الزراعة وتشجيع المزراعين والمستثمرين لزيادة وتنويع الانتاج.

وقال بكري ان الدولة ستمضي لتطوير وتاهيل القطاعين الزراعي والحيواني وتأهيل وتدريب ورعاية المزراعين ، فضلاً عن دعم كل الاجراءات التي من شانها دعم القطاع الزراعي في السودان.

ووجه بكري وزراة الزراعة  الاتحادية بالنزول للمزراعين في الولايات للانتقال بهم من الزراعة التقليدية الي الزراعة الحديثة ، ونوه لاهمية تهيئة البيئة والسياسات والخطط والبني التحتية وتوفير وتوطين التقانات الحديثة والتعاون مع القطاع الخاص في سبيل النهوض بالقطاع الزراعي.

ودعا بكري لتكرار تجربة الاسبوع الوطني بولايات السودان المختلفة ، لنقل الخبرات والتجارب العلمية للمزارعين ، وفتح الابواب للخريجيين للولوج الي عالم الزراعة.

من جانبه أكد وزير الزراعة د.عبداللطيف احمد العجيمي اهمية المعارض في التنمية الزراعية والنهوض بالاقتصاد السوداني ، مشيراً الي انها فرصة لعرض اخر التكنلوجيا والتجارب الناجحة في مجال الزراعي علي المستوي المحلي والاقليمي والدولي.

واوضح العجيمي خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لليوم الوطني للزراعة ان المعرض فرصة للقطاعين العام والخاص والشركاء الدوليين لبناء الشراكات الناجحة ، وتبادل الاراء والافكار والخبرات العلمية.

واشار العجيمي الي اهتمام وزارته بترقية القطاع الزراعي والارتقاء بالصادرات الزراعية السودانية ، تحقيقاً لشعار "الزراعة قاطرة النمو الاقتصادي والحد من الفقر" ، وزاد "سنبذل قصاري جهدنا لتطوير القطاع الزراعي بالاستفادة من التجارب العلمية الدولية الناجحة".

وفي السياق اشاد  محمد عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي باقامة فعاليات الاسبوع الوطني للزراعة الذي تنظمه وزارة الزراعة والغابات بالتعاون مع شركاء التنمية .

ويركز الاسبوع على الابتكارات والبحوث العلمية حول الزراعة المستدامة والارشاد الزراعي لنقل المعارف والتقانات الزراعية وتطبيفاتها الي جانب بناء الشراكات مع القطاع الخاص وتنظيمات المنتجين والاتجاهات الحديثة في الوصصول الي الاسواق وتمويل صغار المزارعين واستخدام تكنلوجيا المعلومات والاتصال في مجال التنمية الزراعية والريفية والاهتمام بالشباب والفلاحة المدرسية والزراعة المنزلية. كما اكد سعادته ان الهيئة شاركت في التحضيرات الخاصة بالاحتفالية بجانب وزارة الزراعة وسيكون لها مكان في المعرض بالاضافة الي المشاركة بورقة عمل تستعرض نشاطات الشركة العربية السودانية للبذور في السودان والهيئة العربية احدى الموسسات المالية العربية المشتركة الاي انشئت بهدف الاسهام في تحقيق الامن الغذائي في المنطقة العربية من خلال الاستثمار الزراعي وتنمية الموارد الزراعية الطبيعية والبشرية ونشر التقانات الزراعية الحديثة في الوطن العربي ، وقد تجاوزت استثماراتها في السودان 700  مليون دولار تمثل 63% من جملة استثمارات الهيئة حيث وصل عدد الشركات التي تساهم فيها الهيئة في السودان 12 شركة تعمل في مجال انتاج السكر ولحوم الدواجن والزيوت النباتية والبذور والاعلاف كما تقدم التمويل والخدمات الزراعية لصغار المزارعين . واكد  على اهتمام الهيىة بالمشاركة في الفعاليات التي تسهم بصورة كبيرة في تطوير القطاع الزراعي باعتباره قاطرة الاقتصاد في معظم الدول ولا غنب عنه في محاربة الجوع والفقر وتوفير الحياة الكريمة لكافة الشعوب.

التعليقات