رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2019/10/20

  • 2018/11/11 الساعة PM 06:08
الاستزراع السمكي ..توفير فرص تشغيل وجلب عملات اجنبية

 

تقرير - رحاب عبدالله

اوضحت وزيرة التنمية الاجتماعية ولاية الخرطوم د. امل البيلى بان حصاد مشروع الذرة الشامي والاستزراع السمكي في مرحلته الثانية يحقق مشروع الخرطوم عاصمة للإنتاج وبشرت بأن منتصف ٢٠١٩ تكتمل الخطه لتوفير ٥٠٠ الف فرصة عمل.  وقالت خلال حديثها اليوم في احتفال حصاد محصول الذرة الشامية ومشروع الإستزراع السمكي ( بطلي)  بمشروع سندس الزراعي

 أن صغار المنتجين يسهمون في الإقتصاد الكلي ويعتبرون جزء اصيل من منظومة الانتاج تم توفيرعبرها اكتر من ٣٦٠ الف فرصة عمل من خلال المشروع المشروع ضمن سلسلة القيمة وتكتمل الحلقة بإضافة مشروع تسمين العجول بمشروع سندس الزراعي من خلال التركيز علي المشروعات الجماعية للاستفادهدة من الخيرات لانجاح المشروع ، وقالت قادرون علي توفير فرص عمل حر لكل الشباب حتيدى نخرج من الازمة التي نواجهها بالتحول من الرعاية للتنمية.

بينما اكد المدير العام لهيئة تنمية وتطوير الصناعات والاعمال الصغيرة د. عبد السميع حيدر دعمه للاقتصاد الوطنى وزيادة الانتاج والإنتاجية عبر مشروعات متميزة  تشمل الاستزارع السمكى ، ودعا الخريجين والجهات ذات الصلة الاستثمار في الاسماك وبين انتاج المشروع (٥٠٠) الف كيلو في العام  .

وقال مدير المؤسسة الوطنية للتنمية الاجتماعيهدة سامي الدين ان المشروعات الانتاجية ضمن توجهات الحكومة وسياساتها الرامية لزيادة الانتاج والاتجاه نحو الصادر معلنا سعي المؤسسه لإنتاج الاعلاف والأسماك بهدف الصادر لتوفير النقد الأجنبي وكشف عن مشروعات يتم تدشين الانتاج خلال نوفمبر الجاري من افتتاح مشروع إنتاج الطماطم وانتاج الدواجن اللاحم والبياض. وقطع بتحقيق خطه الدوله لجعل ٢٠١٩ للمشروعات الانتاجيه في إطار شعار الخرطوم عاصمه للانتاج.

فيما استعرض  مدير بنك النيلين بالانابة محمد الماحي  تجربة البنك في التمويل الأصغر عبر تمويل الحرفيين شراكات تهدف لتمويل قطاع الخريجين تنفيذ توجيهات المركزي لتحقيق التمويل الأصغر باعتباره مدخل من مداخل التنميه.

واشاد مدير تشغيل الخريجين عبد لله عباس بالجهد الذي تم  وقال سنمضي في كل البرامج التي تعزز جهود الخريجين في إطار توسيع فرص العمل وزاد "سنمضي في مشروعات الخرطوم عاصمة الانتاجية: .

واشاد معتمد جبل أولياء العميد ابو عبيده العراقي بالمشروع قائلا  حقق  مشروع سندس الزراعي الشعار واشار الى إن ديوان الزكاة أقام مشروع القمح لهيئه الائمة والدعاة في المحلية  واكد بان سوق جبل أولياء مخصص للانتاج لن يكون فيه اي رسوم على اي مدخل ، وأثنى على  رعاية وزاره الضمان لصالح الشرائح الضعيفه وقال ان جبل أولياء  حدودية تستقبل اللاجئين فيها نسبة فقر تحتاج لانتشال الأسر للتحول الى أسر منتجة

التعليقات