رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2019/11/19

  • 2019/11/08 الساعة PM 03:10
السودان يبدأ التشغيل التجريبي لمحطة الطاقة النووية

الخرطوم - الأحداث نيوز

يبدأ السودان التشغيل التجريبي لمحطة الطاقة النووية في ٣١ مايو ٢٠٢٠م وقد وقع السودان بروتوكولا مع الصين لبناء أول محطة نووية للأغراض السلمية في الثلاثاء ٢٤مايو٢٠١٦م حيث تعمل المحطة على توليد الكهرباء ، بالاضافة للاستخدمات الطبية والبحثية العلميةو وقع برتكول ثاني مع روسيا.

وسوف تنتج الهيئة السودانية للطاقة الذرية النظائر المشعة لاستخدامات الطبية والصناعية وكما تقوم بتقديم خدمات التحليل النظائري بالتنشيط النيتروني لشركات التعدين والدراسات البيئية وتشخيص وعلاج الامراض كالسرطان وغيرها من الخدمات ذات المردود الاقتصادي بما تحققه من قيمة مضافة للمنتجات والخدمات المختلفةوالتي سوف تمثل أكثر من ١٣٪ من الناتج القومي .

ومن المعلوم ان السودان شرع في امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية بعد نجاح مفاوضاته المباشرة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي توجت في العام ٢٠٠٨م بتوقيع اتفاق أجازت بموجبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصنيع المفاعل النووي السوداني.

ونص الاتفاق على شراكة واضحة بين الوكالة الدولية والسودان في تمويل وتنفيذ مشروع تعاون لإنشاء مفاعل بحثي يستخدم لتدريب المهندسين في مجالات الطاقة وبرامج الفيزياء والكيمياء في البلاد حيث تقوم الوكالة الدولية بتوفير50 بالمائة من التمويل وتدريب الكوادر السودانية.

التعليقات