رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2019/03/27

  • 2019/02/21 الساعة AM 08:46
الصحة تؤكد ضرورة التقصي عن أوضاع المرضي محدودي الدخل من أجل إجراء عملية (حالات طارئة)

تقرير - الاحداث نيوز

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن إجراء 282 علمية زراعة كلى خلال العام 2018م موزعين على 79 مركزا معلنة التوسع في عمليات الزراعة للعام 2019م مؤكدة على عدم أي إستثناء لإجراء عمليات الزراعة بالخارج فيما  أكد المجلس الإستشاري لأمراض وجراحة الكلى عن رفع قضية تبرع  الموتى دماغيا  لديوان الإفتاء لإبداء الرأي حوله.

وأشاد الوزير الأستاذ الخير النور المبارك في اجتماع المجلس الإستشاري لأمراض وجراحة الكلى بمكتبه، بالجهود المبذولة من قبل المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى ,واشار إلى ضرورة التقصي عن أوضاع المرضي محدودي الدخل من أجل إجراء العملية (حالات طارئة) في المستشفيات الخاصة على نفقة الحكومة بمايسهم في تخفيف  الضغط على المراكز الحكومية .

ووجه الوزير, بمزيد من التأهيل للكوادر الطبية بمختلف فئاتها وتزويد المراكز بكافة الأجهزة  والمستلزمات الطبية وأكد أن نسبة نجاح عمليات الزراعة بالداخل أعلى من تلك بالخارج.

ووجه وكيل الوزارة الفريق بروفسور بابكر جابر كبلو , بالاهتمام بالتوعية والوقاية في مجال الكلى فضلا عن التوعية بالزراعة وحصر المضاعفات للمرضى مع تأهيل الكوادر وفقا لإحتياجات المراكز بالتنسيق بين المركز وإدارة التدريب .

ولفت ،إلى ضرورة  التوسع في الديلزة البيرتونية نسبة لقلة مخاطرها .

 

 

وأكد  المدير العام للمركز القومي لأمراض وجراحة الكلى دكتور محمد السابق , أن المركز يبذل جهودا مكثفة وصولا لضمان تحقيق إجراء الأستصفاء الدموى لمرضى الفشل الكلوي المزمن مجانا كاشفا أن عدد المرضى الذين تقدم لهم الخدمة بصورة مستمرة 7,500 مريضا موزعين على 79 مركزا في الـ18 ولاية لافتا إلى وجود 12 مركزا قيد التشغيل في 8 ولاية من المقرر تشغيلها الشهور القادمة ليرتفع عدده إلى 90 مركزا بالسودان .

وأعلن السابق, إرتفاع عدد المرضى الذين  يجرى لهم الاستصفاء البريتوني المستمر الجوال لـ88 مريضا مع وضع خطة لرفع العدد لـ120 مريضا خلال العام الجاري كاشفا الاتصال بمصنع عين السودان للمحاليل للاتفاق على تصنيع محاليل الاستصفاء الدموي والبريتوني محليا منوها لوضع برتكول قومي موحد للزراعة نهاية 2017م وبدأ العمل به العام المنصرم بالتنسيق مع مراكز الزراعة .

وقال السابق, إن استخدام العلاج التحفيزي أسهم في زيادة فرص إجراء الزراعة  لعدد أكبر من مرضى الفشل مع توقع بإنخفاض نسبة الرفض منوها لوضع خطة للعام 2019م تستهدف 200مريضا بالعلاج التحفيزي مجانا من الذين لديهم احتمال الرفض بتكلفة 12 مليون جنيه في حين بلغت التكلفة العام الماضي 7 مليون جنيه لحوالي 128 عملية زراعة من جملة عدد العمليات البالغة 282عملية .

 

واقترح أعضاء المجلس الإستشاري، بخصوص اجراء عمليات نقل وجراحة الكلى بالخارج أن تتم المطابقة بين المريض والمتبرع في البلاد قبل وبعد إجراء العملية بالخارج مؤكدين أن العمليات تنفذ بالسودان بالصورة المطلوبة والسليمة.

التعليقات