رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2018/12/10

  • 2018/11/27 الساعة PM 02:13
القيادي بالاتحادي الأصل محمد المعتصم حاكم حول جدل تعيينه نائباً لرئيس البرلمان

 

* مولانا الميرغني كلفني وأعفى عائشة

* لم أزور قرار تعييني ومن يريد أن يتأكد فليتصل بالسيد

* أنا ملتزم بقرارات الميرغني.. وسكت عن كثير من "الإشاعات والاتهامات"

* لا أضيع تاريخي ونضالي في وظيفة ولم اسع لها لكن هذا تكليف من رئيس الحزب واجب التنفيذ. 

حوار: رقية الزاكي

منصب رئيس المجلس الوطني، الذي تشغله عن الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل عائشة محمد صالح، أصبح مثيرا للجدل بعد ان رشح حديث عن تبديل "عائشة"، وأن بديلها هو القيادي محمد المعتصم حاكم. ورغم ان عائشة قالت في حوار في ذات السياق، إنها لم تبلغ بقرار كهذا، الا ان محمد المعتصم خرج في  هذه الإفادات ، بمعلومات عن تلقيه تكليفا بتولي المنصب، ولذلك دارت التساؤلات في العديد من المحاور في ذات الموضوع، وخرجت الصحيفة من حاكم بهذه الحصيلة:

* ما هي حقيقة ما يدور بشأن اجراء الحزب الاتحادي الأصل تغييرا في منصب نائب رئيس البرلمان الذي تتولاه عائشة محمد صالح؟

صدر قرار من السيد محمد عثمان الميرغني، باعفاء الاستاذة عائشة واحلال مكانها "شخصي الضعيف"، وانا استجبت لدعوة ورغبة مولانا السيد محمد عثمان الميرغني لانه هو رئيس الحزب وهو الذي يقود الحزب الان.

* هل هناك دواع محددة للتغيير الآن؟

المناصب تتغير وتتبدل وليس هناك شخص دائم في وضعية معينة "وكل زول يجي بمرحلة ويجي زول غيره وبدله"، والا ما كان اسماعيل الازهري مات ولا الشريف الهندي مات ولا حاج مضوي مات. الاجيال تاتي وتقود العمل السياسي، وانا ملتزم بقرارات السيد محمد عثمان الميرغني، وبالتالي سكت عن الكثير من "الاشاعات".

* ماذا تعني وما هي هذه الشائعات؟

دارات حولي "إشاعات وشوشرة وكلام كثير" واتهامات وانني زروت، وهذا لكن كل هذا حديث غير صحيح واذا كان هناك اي شخص يريد ان يتاكد من المعلومة فليتصل بالسيد محمد عثمان الميرغني  صاحب القرار.

* هل تملك ما يقدح الحديث عن تزوير هذه، والتي قلت ان البعض اتهمك بها؟

كيف يكون هناك تزوير اذا كان الخطاب اصلا جاء للدكتور فيصل  حسن ابراهيم بحكم اللجنة المشتركة، ودكتور فيصل قام بكتابة خطاب لرئيس البرلمان واخبره بانه أتاهم من الميرغني ما يفيد بذلك.

* متى صدر هذا القرار؟

الاسبوع الماضي.

* لكن ربما كان ما رشح قبل المدة التي قلت انها أسبوع، ماذا حدث بالضبط؟

القرار صدر لكن قوبل بردة فعل من عائشة فهي ترى ان هناك تزوير، لكن اقول لا يستطيع كائن من كان ان يزور ولا استطيع انا، (تاريخي كله ونضالي كله اجي اضيعو في وظيفة). أنا لم اكن  متطلعا لهذه الوظيفة ولا سعيت لها لكن هذا تكليف من رئيس الحزب  واجب النفاذ.

* هل تعلم قيادات الحزب الاتحادي في الداخل بهذا القرار؟

هذا التكليف بعلم احمد سعد عمر والفاتح تاج السر وكل قيادات الحزب الاتحادي وبعلم الاستاذة عائشة نفسها وبلغها دكتور جعفر احمد عبد الله الموجود الان بولاية الخرطوم وزيرا للصناعة، هو ذهب وبلغها وقال لها تم اعفاؤك، وهذا شئ طبيعي (وحقو بروح رياضية تتقبل) وغدا تكون في موقع آخر وانا ايضا ياتي من يخلفني وهكذا.

* وهل يشير هذا الامر إلى وجود خلافات داخل الاتحادي الاصل؟ 

"مافي اي خلافات" بالعكس الاتحاديون متماسكون وكلهم تحت قيادة مولانا السيد محمد عثمان الميرغني.

* لكن هناك  حديث عن ان محمد الحسن الميرغني مع بقاء عائشة؟

لا ابن السيد محمد عثمان الميرغني ملتزم بقرارات الميرغني رئيس  الحزب، والسيد الحسن قيادي وهو أمين التنظيم والمسؤول عن العمل الداخلي وبالتالي هو منسق تماما مع والده رئيس الحزب واي حديث عن خلاف داخل الحزب والأسرة الوطنية "إشاعات غير حقيقية"، ونحن  لا نقبل اي كلام في الاسرة الميرغنية.

* كيف تلقيت هذا القرار؟

بلغت من قبل مكتب مولانا من القاهرة اتصلوا بي مساء، واتصل بي الفاتح تاج السر الناطق الرسمي باسم الحزب وبلغني من دبي ولم اكن اعلم وقلت ليهم ابشروا بالخير اي تكليف واي مهام يكلفني بها رئيس الحزب انا ما علي الا التنفيذ.

* وهل تحدثت مع نائب رئيس البرلمان عائشة؟

أبدا بيننا مودة واحترام لكن لم أحاول أن أتحدث معها لان مفاهيمها لم تخرج بعد من دائرة التزوير التي لا وجود لها أصلا، واذا كان هناك تزوير فهل دكتور فيصل سيقبل ان ياتي بخطاب مزور ويقدمه   لا براهيم احمد عمر!.

* إذن ما هي الخطوات التي ستتم؟

ستسير الامور وفق لوائح البرلمان (نشوف لوائح البرلمان بتقول شنو وعلى ضوئها ببقى الشي الذي سينفذ) لينفذ اذا كان تستمر عائشة  او انا او غيرنا الاثنين.

* هل انت جاهز لاي قرار؟

جاهز لاي قرار.

* وما هو موقف البرلمان؟

البرلمان له لائحة، ووفق اللائحة ينفذ القرار، هو ليس ضد القرار لكن هناك اجراءات لائحية لابد ان تسير بشكل مرتب حتى يكون للبرلمان  قوته وكينونته.

* هل تحدثت مع البروفيسور ابراهيم احمد عمر رئيس البرلمان؟

لم التق به، لكنه بلغ من قبل دكتور فيصل واستلم الخطاب.

* وما هو موقف الكتلة الاتحادية؟

الكتلة الاتحادية متماسكة ومتوحدة وملزمة بقرار رئيس الحزب.

* هل هناك مسوغات محددة لاعفاء عائشة محمد صالح؟

التبديل والتغيير شئ طبيعي وليس بالضرورة أن يكون هناك إخفاق، هذا نوع من التجديد والتغيير.

التعليقات