رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2019/09/18

  • 2019/05/20 الساعة PM 03:03
توقعات بدخول كهرباء محطة قري 3 يوليو المقبل

قري- رحاب عبدالله

اعلنت شركة سيمي للطاقة المحدودة التركية عن بدء التشغيل التجريبي لمحطة قري 3 للكهرباء بداية الشهر القادم فيما توقعت دخول الكهرباء للشبكة القومية شهر يوليو القادم  وتوقعت دخول محطة  كهرباء بوتسودان بداية العام المقبل  بطاقة انتاجية كلية  ( 935 )ميقاواط وتوفر (30-35% ) من الكهرباء في السودان وتوقع ان يبلغ الانتاج السنوي (2925 ) ميقاواط ساعة. بعد اكتمال مشروعات الشركة  خاصة و ان ترتيباتهم كانت ان يتم التشغيل في شهر رمضان الحالي الا ان الاوضاع السياسية التي تمر بها البلاد حالت دون ذلك لجهة الشركة الاستشارية وسيمنس غادرت البلاد لدواعي امنية.لمدة شهر قبل عودتها مرة اخرى.

وقال المهندس مراد مرت مدير عام شركة سيمي في مؤتمر صحفي اليوم ان المشروع تم بتمويل من البنك الدولي بقيمة (250 ) مليون يورو بالاضافة لمساهمة للبنك الافريقي بنسبة 50% فيما ساهمت الحكومة السودانية ب50% من تكلفة المشروع مبينا ان الهدف توفير طاقة مستقرة للسودان ودائمة وبتكلفة اقل مشيرا ان المشروع قام بدون اي ضمانات والاكتفاء بالثقة المتوفرة .

وفيما احجم عن الكشف عن التكلفة الحقيقية للمشروع قطع بان تكلفة انتاج واحد ميقاواط عالميا تبلغ (600-700 )الف دولار في وقت بلغت تكلفة انتاجه للسودان (570-550 )الف 

وكشف عن مواجهتهم لعدد من التحديات في نقص المعدات والماكينات وبطء الاجراءات واشتكى من عدم حصولهم على امتيازات فيما يتعلق باعفاء الجمارك والضرائب. 

وكشف عن اعدادهم دراسات ليحصل السودان على طاقة كافية بغرض اعتماد السودان على طاقة متجددة غير المستنفذة .

واقر بوجود مشكلة في وحدة التبريد في احدي الماكينات لمحطة نيالا غير انه قطع بعدم تاثيرها لجهة ان اتفاقهم مع الحكومة السودانية انتاج 30ميقاواط بينما نفذت الشركة سعة اكبر بنسبة 20% .بيد انه نفى وجود اعطال في محطة الشهيد بحري وابان ان المحطة تعمل في حالات الطوارئ فقط بطاقة انتاجية 150ميقاواط .

من جانبه قال أحمد عارف اوقلو نايب المدير العام في ورقته حول مشروعات الشركة  أن الشركة تعمل في مجالات هندسية عديدة من تركيب وتشغيل والصيانة   وتسليم المشاريع كاملة   وأشار إلي الجهود المبذولة لانفاذ محطات في دنقلا ونيالا مشيرا إلي بدء الدراسات لانفاذ محطات حرارية بهدف توفير طاقة كافية للبلاد وقال هنالك جهود مبذولة للاستفادة من طاقة الرياح.

التعليقات