رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2018/11/18

  • 2018/01/08 الساعة AM 09:20
جسم غريب يطوف سماء السودان فجرا

الخرطوم: الاحداث نيوز

قال مواطنون في عدد من مدن السودان المختلفة انهم شاهدوا جسما غريبا يتحرك في السماء بعد فجر اليوم "الاثنين" قي وقت ارجعه بعضهم لظاهرة كونية فريدة تعرف باقتران كوكبي المريخ والمشترى.

وتداول المواطنون صورا مختلفة لجسم منير في السماء حوله هالة ضوئية قالوا انهم التقطوها في مدن الخرطوم؛ الكاملين؛ مدني؛ بارا؛ ام روابة؛ بربر؛ بابنوسة؛ الليري؛ كريمة؛ الفاشر والقضارف مبينين ان الجسم كان يتحرك ببطء في الاتجاه الشرقي

وقال رئيس حزب الوسط الاسلامي د. يوسف الكودة على صفحته في "فيس بوك" انه شاهد الجسم المتحرك في سماء الخرطوم عقب خروجه من صلاة الفجر

وارجع نشطاء الجسم لاقتران كوكبي المريخ والمشترى متناولين بيانا لجمعية الفلك السعودية يشير الى ان سماء المنطقة العربية ستشهد قبل شروق شمس ابتداء من الأحد 7 يناير، وقوع كوكبى المشترى والمريخ فى حالة اقتران بالأفق الشرقى فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الكوكبين سيفصل بينهما ربع درجة فقط، وسيلاحظ أن المشترى سيكون أسطع بحوالى 20 مرة من المريخ الذى سيكون مثل نقطة ضوئية خافته ذات لون أحمر .

وتابعت، أنه خلال الأشهر المقبلة سيظل المريخ يرصد قبل ضوء الفجر ويومًا بعد يوم يبتعد المشترى عن المريخ، وسوف يصل المشترى لحالة التقابل عندما تمر الأرض بينه وبين الشمس، ما يجعل المشترى يرصد بالأفق الشرقى عند غروب الشمس فى مايو المقبل.

التعليقات