رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2018/12/10

  • 2018/12/05 الساعة PM 05:18
عبدالله مسار (للاحداث نيوز) : لم اطالب بترشيح الرئيس مدى الحياة

يمكن ان نتوحد مع المؤتمر الوطني مستقبلاً.

ضجت وسائل الاعلام المختلفة في يوم امس بمقترح التعديلات الذي دفعت به كتلة برلمانية يقودها المهندس عبدالله مسار طالبت بترشيح رئيس الجمهورية مدي الحياة(الاحداث نيوز) استنطقته فخرجت بالتالي 

 

حوار... الاحداث نيوز .

تقدمت بمعية عدد من نواب البرلمان بمقترح يسمح بترشح الرئيس  مدي الحياة؟

الحديث عن مطالبتي بترشيح الرئيس مدي الحياة غير صحيحة وبحسب المادة (57) حددت دورة رئيس الجمهورية بمدة خمسة سنوات ويمكن انتخابه مرة واحدة ، نحن قلنا في تعديلتنا المقترحة خمسة سنوات ويمكن ترشيح اكثر من دورة  وهذه لا تعني ترشح مدي الحياة ،والانتخاب مدي الحياة المقصود منه ان ينتخب الرئيس مرة واحدة ويكون رئيس دائم ونحن لم نقل ذلك .

نفهم انك لم تطالب بترشيح الرئيس البشير مدي الحياة ؟

قلت ان رئيس الجمهورية يجب ان يترشح لدورات مفتوحه وليس لدورتين وهنا لا اقصد رئيس الجمهورية البشير وانما اي رئيس يتم انتخابه من قبل ويفوز ينبغي ان يترشح اكثر من مرة .

ماهي الحيثيات التي جعلتكم بان تطالبوا بتعديل يسمح بترشح الرئيس اكثر من دورتين؟

من اجل استقرار الحكم في السودان لاننا عن نختلف عن الدول الاخري بالاضافة لذلك نريد ان نعطي اي رئيس قادم ويملك العطاء ان يستمر اكثر من دورتين لذلك نحن ننطلق مم هذه الاسباب الوطنية .

قانون الانتخابات طالب بترشيح الوالي واقالته من المجلس التشريعي انتم طالبتم بالامس ان يتم اقالة الوالي من قبل رئيس الجمهورية؟

الوالي لديه الولاية العامة في ولايته وليس الولاية العامة في الدولة وبذلك من الرئيس يجب يكون لديه ولاية على الوالي ان يحاسب اي والي في قضية متعلقة بالشرف والامانة او حنس بقسم الولاء بالتالي يجب ان يكون رئيس الجمهورية مسؤول من محاسبة الولاة.

متي بدتم مشروع هذه التعديلات التي اودعت منضدة البرلمان غضون اليومين الماضين؟

منذ ادخال قانون الانتخابات البرلمان شرعنا في التفكير حول التعديلات الدستورية المرتقبة  ولدينا تعديلات في الطريق.

تعديلات مثل ماذا؟

نطالب بتعيين نائب لرئيس الوزراء ينوب عنه في حاله غيابه ، بالاضافة لتعديل حول مفوضية الانتخابات في السابق كانت تعين من قبل رئيس الجمهورية بالتشاور مع القوي السياسية ونحن اضافنا بان يتم اجازتها من قبل المجلس الوطني .

البعض عيب عليك انك رئيس حزب سياسي بدون طموح تعمل على ترشيح اخرين لمنصب رئيس الجمهورية ولا تسعي لتقديم نفسك كمرشح يقود حزب سياسي؟

انا لم اطالب بترشيح اي شخص لمنصب رئيس الجمهورية وانما طالبت بتعديل مادة تسمح لاي شخص بالترشح باستمرار لمنصب رئيس الجمهورية .

نفهم انك لم تطالب بترشيح البشير لدورة جديدة؟

الوقت غير مناسب للحديث عن هذا الامر .

هل تتوقع اجازة هذه التعديلات ؟

الكرة في ملعب الهيئة التشريعية ونحن قدمنا وجهة نظرنا وننتظر ما تخرج به الهيئة الشتريعية اذا عبرت حققنا مرادنا وان لم تعبر سنحترم راي الهيئة التشريعية نحن نمارس الديمقراطية ونحترم الراي والراي الاخر.

لماذا تسرعتم في التعديلات مع العلم بان هنالك دستور جديد في الطريق؟

نحن طالبنا بتعديلات في مادتين فقط ولم نزيد وسنعمل ف كتابة الدستور الجديد،وهنالك لجنة قومية لكتابة الدستور .

لكن تسعون لتعديل الدستور الحالي الذي يمنع ترشيح اي شخص لاكثر من دورتين؟

نحن نتحدث حديث مطلق ونطالب بدورات مطلقه لرئيس الجمهورية اي كان .

هل نتوقع وحدة اندماجية بينكم والمؤتمر الوطني ؟

اذا توفر الظروف الملائمة يمكن ذلك ونحن طارحين شعار تقليل الاحزاب السياسية ، وليس بالضرورة الاندماج مع المؤتمر الوطني يمكن ان نتوحد مع احزاب اخرى .

التعليقات