رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2019/10/19

  • 2019/10/09 الساعة PM 05:06
في قرار مفاجئ:. مدير شركة التوليد الحراري يلغي مشروع محطة توليد 200 ميقاواط بتمويل كويتي

 

الخرطوم - رحاب عبدالله

 علمت ( الاحداث نيوز) ان  مدير شركة التوليد الحراري (الفني) ابوبكر عباس الزين أصدر قرارا مفاجئا بالغاء مشروع كهرباء الفولة الرديفة ، بسعة 200 ميقاواط، تعمل بالغاز الموجود في المنطقة، وتمويل من الصندوق الكويتي، والذي دخل مرحلة العطاء.

تكمن أهمية المشروع للاستفادة من الغاز الموجود في المنطقة والذي يتم حرقه حاليا للتخلص منه، ولربط ولايات دارفور بالشبكة القومية، وهو احد الاعمدة الرئيسية في الخطط الاستراتيجية للكهرباء منذ عهد الهيئة القومية للكهرباء.

غير ان مصادر مطلعة أكدت ل( الاحداث نيوز) ان صلاحية إلغاء المشروعات الممولة خارجيا من صلاحية وزارة المالية، إذ ان وزارة المالية هي الجهة التي تتعاقد انابة عن الدولة في اتفاقيات التمويل، وقطعت المصادر ان خطورة الخطوة التي تمت تكمن في انها تقضي على اي امل لربط ولايات دارفور بالشبكة القومية. 

وفي خطوة لاحقة نفى المهندس أبوبكر عباس الزين مدير عام شركة التوليد الحرارى في بيان صحفي ماتداولته وسائل الإعلام عن إلغاء  مشروع الفوله الرديف، مؤكداً أن ما تم من إجراءات هو إلغاء المناقصه المتعلقه بالمشروع وليس المشروع نفسه، وذلك بغرض دعوة شركات مؤهلة للمنافسة في المناقصة مرة اخري، كاشفاً عن توفير جزء كبير من التمويل بواسطة الحكومة التى تبذل جهوداً كبيرة وحثيثه لزيادة التمويل عبر الصناديق العربيه،

التعليقات