رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2019/07/16

  • 2018/11/13 الساعة PM 05:09
مجلس الوزراء يؤكد اهتمامه بصناعة الادوية محليا

تقرير - الاحداث نيوز

إطمأن  رئيس مجلس الوزراء لدي زيارته الميدانية لعدد من مصانع الادوية علي موقف هذه الصناعة  حيث قام اليوم بزيارة ميدانية لمعامل أميفارما للأدوية بالخرطوم بحري ووقف علي مراحل تصنيع الادوية عبر خطوط الإنتاج بالمصنع.

وأكد احمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء حرص الدولة عي توطين الصناعات الدوائية واشار الى التزام رئاسة مجلس الوزراء  بتقديم كل ما من شأنه دعم صناعة وانتاج الادوية وكشف عن لقاء تنسيقي سيتم الترتيب له بين وزارة الصحة والمجلس القومي للأدوية والسموم والصندوق القومي للإمدادات الطبية بشأن دفع عملية التصنيع الدوائي بالبلاد.

من جانبها قالت وزيرة الدولة بوزارة الصحة الفريق د.سعاد الكارب أن زيارة رئيس مجلس الوزراء لمصانع الأدوية تعكس الاهتمام المتعاظم الذي توليه الدولة لقضية التصنيع الدوائي بإعتبارها من الصناعات الاستراتيجية التي تهدف لتنفيذ سياسة إحلال الواردات وأوضحت أن الزيارة ستسهم في دعم وتحقيق الوفرة من الأدوية البشرية البيطرية.

و قال وزير الدولة بوزارة الصناعة والتجارة أبو البشر عبدالرحمن أن الزيارة الميدانية لمصانع الأدوية جاءت بهدف الوقوف علي المشكلات والتحديات التي تواجه الصناعة الدوائية بالبلاد مبينا أن الدولة وفي إطار تنفيذ سياسة إحلال الواردات تدعم مثل هذه الصناعات للتقليل من ألاعتماد علي استيراد الأدوية وذلك في إطار سياسة توطين العلاج بالداخل

من جانبه قال د.احمد بدوي مدير عام أميفارما أن الشركة بدأت إنتاجها فعليا في عام 1983 مبينا أن مصنع أميفارما يعد أكبر مصنع محلي بالبلاد ويملك 40% من حصة الإنتاج المحلي للأدوية وحوالي 25% من استهلاك الدواء بالبلاد وأوضح ان أدوية المصنع تم تسجيلها في كل من تشاد وأريتريا وكينيا وقال ان انفاق دولار واحد علي صناعة الادوية بالداخل يوفر 5 دولار من الاستيراد.

كما زار رئيس مجلس الوزراء القومي مصنع باش فارما للأدوية البيطرية والبشرية بمنطقة الصناعات بسوبا ومصنع فارمالاند للادوية البشرية بمنطقة الباقير .

وأوضح د.عبدالناصر علي مدير مصنع باش أن المصنع يعد أول مصنع للأدوية اليطرية بالسودان مبينا أن هناك 58 منتجاً دوائياً للمصنع مسجل في المجلس القومي للأدوية والسموم وأضاف أن باش يصدر عدد من منتجاته لدول الجوار مثل تشاد وإثيوبيا. الي ذلك قال باسم زيادة الرئيس التنفيذي لمصنع فارمالاند لاقليم الشرق الاوسط ان الشركة تمتلك 30 مصنعاً للادوية علي مستوي العالم وقد حققت مبيعاتها 2 مليار دولار في العام علي مستوي العالم مؤكدا قدرة المصنع علي تلبية احتياجات سوق الادوية بالسودان.    

التعليقات