رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2018/11/20

  • 2018/07/28 الساعة PM 07:39
مدير المركز القومي للمعلومات في حديث الساعة لـ(الأحداث نيوز)

مواقع تغطية الشبكة ليس بالمستوى المطلوب ولكن لدينا حلول كثيرة

الحكومة لم تستعجل ايقاف سداد الكاش للخدمات الحكومية بل انه ضرورة ملحة

الشركات الآن تبذل قصارى جهدها في التحول لخدمات البيانات و الانترنت وسعاته والتحول للجيل الرابع

أعلن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي محمد عثمان سليمان الركابي ايقاف السداد الكاش للخدمات الحكومية بنهاية العام الجاري ..غير ان على ارض الواقع هنالك العديد من العقبات من بينها ضعف شبكة الاتصالات بعدد من المناطق خاصة الولايات والتي تحتاج المزيد من انشاء ابراج وهو الامر الذي تراه الشركات مكلفا بالنسبة لها ..بالاضافة الى المشاكل الاخيرة المتعلقة بتحجيم السيولة وخلو صرافات من النقد واهتزاز ثقة المواطن في الجهاز المصرفي، علاوة على انه ما زالت هنالك درجة كبيرة من الامية التقنية وسط المواطنين بل حتى بعض موظفي الدولة.. (الأحداث نيوز) وضعت المحاور أدناه على منضدة مدير المركز القومي للمعلومات مهندس محمد عبدالرحيم يس ..وجاءت افاداته كالتالي

حوار - رحاب عبدالله

اوفد ديوان الحسابات عدد 17 فريقا لكل الولايات للتنوير بالدفع الالكتروني، الا ان هذه الفرق اصطدمت في معظم الولايات بضعف الشبكة بل انعدامها في كثير من محليات الولايات ..بالاضافة الى مشاكل كبيرة في الفايبر.. ما تعليقك؟

صحيح أن هنالك مواقع تغطية الشبكة ليس بالمستوى المطلوب ولكن لدينا حلول كثيرة في حلها فجهاز تنظيم الاتصالات والبريد في والوزارة لديها مساعي جادة مع شركات الاتصالات لتوفير جودة مقبولة للتغطية .. ورغما عن ما يقال فبحمد الله وتوفيقه فقد أكمل الطلاب التقديم للجامعات السودانية من كل أنحاء السودان بنسبة تجاوزت 103% من المتوقع حسب النجاح مما يبرهن وجود شبكة .. كما أن أورنيك مالي 15 الالكتروني يتم إصداره الكترونيا علي مستوى السودان وعبر الشبكة الا ان الدفع كاش الفرق الوحيد سوف يتم الدفع الكترونيا .. والوفود التي جابت أنحاء السودان بغرض التدريب والوقوف على المعوقات لمعالجتها.

هذا الامر يهزم فكرة الدفع الالكتروني وبالتالي فكرة الحكومة الالكترونية؟

الحكومة الالكترونية تسير بصورة جيدة الدفع الالكتروني تدفع بالحكومة الإلكترونية وكذلك استكمال لحلقة أورنيك 15 الالكتروني لتصبح العملية كلها الكترونيا. الشركات الان تبذل قصارى جهدها في التحول لخدمات البيانات وبالتالي الاستثمار في الانترنت وسعاته والتحول للجيل الرابع وذلك لتراجع الاتصالات الصوتية والشركات مدركة لهذا تماما واستثماراتها المستقبلية في الانترنت وخدمات البيانات.

والى أي مدى يمكن لوزارة الاتصالات التدخل كحكومة لتقوية الشبكة، وهل يمكن ان يكون الامر من صندوق دعم المعلوماتية؟

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعبر صندوق النفاذ الشامل تساهم وتمول بصورة مباشرة في تشييد ابراج اتصالات للشركات في المناطق غير المجدية اقتصاديا الشركات.

 يعاني المواطن من خروج معظم صرافات الالية للبنوك من الخدمة، رأيك كاقتصادي في تحجيم السيولة ..هل بهذه الطريقة في ظل وجود مشاكل تقنية يمكنها حل المشكلة؟

حقيقة المواطن يعاني من خلو الصرافات من النقد .. المصارف مطالبة بضخ أموال في الصرافات وتوفير خدمات الكترونية في الصرافات مثل التحاويل وشراء بعض الخدمات مثل الكهرباء وتسديد الرسوم حتى لا يفقد المواطن الثقة في التعامل الالكتروني .

 وزير المالية يعتزم ايقاف التعامل بالكاش في الخدمات الحكومية بنهاية العام الجاري..الا تعتقد انه يستعجل ذلك وستتم هزيمه قراره بموجب المعطيات السابقة؟

لا استعجال في الأمر بل ارى ضرورة ملحة تسهيلا للمواطنين في اجراءاتهم وما يطمئن ان النواحي الفنية أكثر ترتيبا من إطلاق خدمة أورنيك مالي 15 الالكتروني والترتيبات تسير بصورة جيدة.

بشرت وزارة الاتصالات بانفراجة عقب رفع الحظر في المجال.. ولكن حتى الان لم يحدث ما يؤكد هذه البشريات؟

لم يحدث اختراق كبير رغم المجهودات التي تبذلها الوزارة مع وزارة الخارجية ومع الشركات والمؤسسات الامريكية اتمنى ان يحدث اختراق في القريب العاجل.

 مؤخرا تم اغلاق موقع جامعة ..الامر ادى لتخوف كثيرين من تكرار الامر وضياع البيانات؟

ما حدث لإغلاق موقع الجامعة لم يفقد الجامعة أي بيانات وتم معالجة الأمر والآن يعمل بصورة طبيعية.

 زيادة كبيرة في اسعار باقات الانترنت ..ما هو السبب؟، وهل الشركات تستشير الحكومة في مثل هذه الزيادات؟

صحيح أن باقات الانترنت أسعارها كبيرة مقارنة مع دخل المواطن الا انها الارخص في الإقليم وجهاز تنظيم الاتصالات والبريد على دراية وعلم بذلك، واي شركة لا يمكن أن تطلق أي خدمة أو تسعيرة الا بعد موافقته .. اتوقع الشركات خلال الفترة القادمة تستثمر في الخدمات الإلكترونية وبالتالي تكون حريصة على تقديم أسعار وسعات في متناول اليد بغرض نشر خدماتها وتطبيقاتها.

وزير الدولة بالاتصالات ابلغ صحفيين ان هنالك مبالغ كبيرة مخصصة سنويا  لصندوق دعم المعلوماتية ترجع لعدم وجود خطة لتوظيفها؟

لعل الوزير يقصد في سنين سابقة ولكننا حاليا نستنفذ كل ما هو مرصود رغم قلته.

التعليقات