رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2019/12/12

  • 2019/11/24 الساعة PM 04:08
نبيل  أديب رئيس لجنة التحقيق المستقلة في فض الاعتصام في لـ(الرأي العام)

تربطني علاقة معلومة بـ(قحت) لم انكرها.. ومهمتي لن تتأثر بأي هوى سياسي 

سنكشف عن نتائج التحقيق النهائي دون اي اعتبارات سياسية او المساس بجهة

لا امثل اسر الشهداء ولا الضحايا ولا اي مشاعر شعبية  ..واتيت بصفتي القانونية  

اي معلومة اعرفها بصفتي نبيل (جدعتها) ولا انظر إلا الى البينة

لا نزال  ننتظر اكمال الدعم اللوجستي للجنة التحقيق المستقلة

لن آخذ بمعلومة اعرفها مسبقاً كـ(نبيل).. واديت القسم لمهمة قانونية 

التقرير النهائي سيرد على ما اثير حولي .. (...) هذا ردي على من يتحدثون عن طعن دستوري ضدي 

انا رجل قانون وان كان هناك مايمنعني من تولي هذه المهمة لرفضت التكليف

امسك عن تفاصيل التقرير في الوقت الحالي  وعمل اللجنة  يمضي جيداً 

 لا ارغب في الدخول في جدل قانوني، والنائب العام  له سلطة تكليف اي لجنة يراها .

 

 

حوار : رقية الزاكي 

نبيل أديب اسم معروف كمحامٍ ورجل قانون  لذا لم  يكن نكرة حينما تم اختياره رئيساً للجنة التحقيق في فض الاعتصام من امام القيادة العامة والاحداث التي جرت في تاريخ الثالث من يونيو من العام الجاري ..ومهام لجنته  تتمثل في تحديد الأشخاص المسؤولين عن فض الاعتصام  بمختلف اشكال المسؤولية وتقديم احصائيات عن المصابين والجرحى والمفقودين وحجم الخسائر وغيرها واوكلت لأديب مهمة حدد له حيزا زمنيا لانجازها في مدة ثلاثة اشهر  قابلة للتجديد بجانب رفع تقارير شهرية عن سير اعمال اللجنة،كما منحت له صلاحيات من بينها ممارسة اختصاص النيابة في توجيه التهم والاحالة للمحكمة والتحري والتحقيق. 

وفور صدور قرار تكليف نبيل أديب بالمهمة باشر مهامه ،غير ان جدلا كثيفا و(ضجة) سياسية وقانونية لاحقت الرجل ..وفي  حواره هذا مع  (الرأي العام)  رد نبيل على العديد من التساؤلات التي اثيرت دون ان يدلي باي تفاصيل عن سير التحقيق الذي تتولاه لجنته في الوقت الحالي ..فماذا قال ...؟

 

*(استاذ نبيل)  اثير جدل  واسع  حول علاقتك بقوى الحرية والتغيير وانك ( قحاتي حتى النخاع )  كما وصفك قانونيون .. فهل ترى ان ما اثير يؤثر على مهمتك القانونية ؟

ما اثير حول علاقتي بقوى الحرية والتغيير ليس به جديد  فليس امرا خافيا ان هناك  علاقة تربطني بقحت (دي ماحاجة مدسوسة ) فانا اصلا (قحتاوي ) وهذه  ليست قضية ولم انكر هذه العلاقة وانا معارض معروف للنظام السابق. 

*وماهي القضية من وجهة نظرك في مثل هذا الجدل ؟

القضية ان كان هناك تأثير لهذه العلاقة على مهمتي و ان كانت هناك جهة ستتدخل  في مهمتي وقراري  فرغم علاقتي بقحت فالمهمة التي اوكلت لي لن تتأثر باي هوى سياسي وليس بمقدور جهة ان تتدخل في قراري و(وانا حالف يمين )  كما انني قانوني اعلم جيدا ان اللجنة القانونية التي شكلت وتوليت رئاستها في الاصل مهمة قانونية وليست سياسية فالمهمة قانونية بحتة ..

*من يثيرون هذا القول بعض القانونيين الذين يقولون انك (قحاتي حتى النخاع)؟

 كما قلت لم انكر اصلا علاقتي بقحت ومن قبل قحت معروف عني  انني معارض وحينما تكونت (قحت) كنت جزءا منها والمسألة الآن مسألة نزاهة وليست انتماء سياسيا وليس هناك شخص  طعن في نزاهتي.

*وهل تابعت كل هذا الجدل الذي اثير حولك ؟

صراحة اصبحت بعض وسائل التواصل الاجتماعي والفيس بوك تأتي باشياء تغضب (تفور البطن ) ولا اتابع الفيس بوك ولا التفت الى مايثير لانني لو فعلت ذلك لن امضي في مهمتي .صحيح قالوا كلاما كثيرا ودفعوا بتساؤلات   لكنني امضي حسب التكليف وحينما اخلص من مهمتي حينها ساتفرغ وسأرد ان دعا الأمر. 

*وهل سترد ؟

حينما يفرغ التقرير الخاص بفض الاعتصام والخاص بمهمة اللجنة سيكون هو نفسه ردا  وسيعلم من يقولون الآن ان كان التقرير فيه صبغة  سياسية او انحياز لاي طرف  والبعض طالبني بفتح بلاغات باشانة سمعة لكنني قلت فلتمضي الأمور هكذا والتقرير سيكون ردا على ما اثير حولي. 

*لكن بعض القانونيين  تحدثوا عن تقدمهم بطعن  دستوري ضد مهمتك بمبررات علاقتك بجهة سياسية ؟

انا رجل قانون واعلم جيدا ان كان هناك مايمنعني من تولي هذه المهمة لرفضت التكليف  فورا.. ومع ذلك لكل الحق في اي اجراء يرغب في السير فيه  ان كان طعنا دستوريا او اي اجراءات قانونية يرغب فيها.  

 *بعض اسر الضحايا ايضا رفضوا تكليفك بالمهمة ؟

انا لا امثل اسر الشهداء ولا اسر الضحايا ولا امثل اي مشاعر شعبية اتيت بصفتي القانونية  حتى اقرر مسؤولية الاشخاص الذين فضوا الاعتصام ولا اوزن اي اشياء سياسية لا هذا يريدني او لايريدني ومن لايرغب في فليذهب حيثما يذهب. 

*ربما بصفتك السياسية تعلم الكثير من الحقائق او المعلومات حول  قضية فض الاعتصام من خلال متابعتك فكيف ستتعامل مع المعلومات التي تعرفها أنت نبيل أديب ؟

اي معلومة اعرفها بصفتي نبيل (جدعتها) ولا انظر إلا الى البينة وبالفعل هناك معلومات اعلم تفاصيلها لكن لن اعتمد على اي معلومة كهذه ولن ادخل اي معلومة اعرفها مسبقا لان القضية الآن لن تحكمها معلومات متاحة او معلومة وسننظر فقط للبينات وباي شكل تؤخذ به قانونياً في اعتماد معلومة محددة كبينة.. ، كما قلت فقد اديت قسما سواء أكانت معلومة او بينة عامة وهكذا.

استاذ نبيل ألا ترى أن ما كلفت به  حق اصيل للنائب العام هذا من منظور قانوني ؟

لا ارغب في الدخول في جدل قانوني، والنائب العام  له سلطة تكليف اي لجنة يراها .

*وكيف تسير اعمال لجنتك الآن ؟

اي تفاصيل عن عمل اللجنة لن نفصح عنها في الوقت الحالي لكن العمل يمضي بشكل جيد والتقرير سيكشف عن كل التفاصيل. 

*سبق ان تحدثت عن حاجة اللجنة للدعم اللوجستي، كيف يمضي العمل الآن من هذه الناحية ؟

حتى الآن ننتظر اكمال الدعم اللوجستي والأمور تمضي في هذا الاتجاه. 

*هنالك سقف زمني لاكمال عمل اللجنة.. هل تتوقع ان تحتاجون الى تمديد ؟

القرار حدد فترة  3 شهور قابلة للتمديد ونأمل ان ينتهي العمل في الموعد المضروب.. وحتى الآن الأمور تسير كما يجب. 

*كثيرون يتحدثون عن مهنية نبيل أديب، هل ترى  المهنية هي العامل الاوحد المطلوب رغم ما اثير من جدل ؟

نحن نقوم بعمل  مهني نزيه ومحايد وعادل ومنصف وما اقوم به ليس لاجل شخص او جهة هو خدمة للبلد هو عمل وطني،  بالتالي اعلم جيدا ان هذه المهمة محفوفة بصعوبات وليس هناك شخص يجمع الناس عليه وللآخرين حق الانتقاد وما علىَّ الا ان اودي مهمتي وواجبي وعملي هو من يتحدث عني. 

*ماهو رأيك في المهمة نفسها  ..  التحقيق في فض الاعتصام ؟

 

 المهمة ليست سهلة لانها تتطلب جهدا كبيرا  لكن بالنسبة لي لا اشعر بأنها مهمة لن استطيع القيام بها لذلك قبلت بالتكليف على الفور. 

 *وهل احتجت لاضافة قانونيين مثلا للجنة او اي شخصية تراها حتى الآن ؟

اللجنة لا تملك  سلطة الاضافة لها  لكن متاح لها ان تستعين باي كادر في التحريات او  اصحاب الخبرات الفنية او اي كوادر فنية او قانونية او مساعدين في عمل دراسات ونحوها. 

*ماهي التحديات التي تواجه لجنتكم الآن ؟ 

التحدي هو  انه في هذا الجو المشحون الناس تلتزم فقط بما يظهر في البينة وتستبعد اي افكار مسبقة، وحتى الآن هناك كم كثير  من المعلومات التي تدور في الاعلام تمثل تحديا كبيرا والتحدي ان لانسمح باي تأثير لمثل هذه المعلومات المسبقة او ما يدور في الإعلام والقول الفصل للبينات. 

*كيف ستتعاملون مع التقرير النهائي؟ هل سيكشف تفصيلا ايا كانت تفاصيله او تأثيرات جهات معنية به ونحو هذه الاحتمالات والتوقعات للتقرير بشأن فض الاعتصام ؟

ايا كانت النتائح  فالتقرير سيعلن عنها وسيحوي  كافة التفاصيل ولن تتدخل فيه اي اعتبارات سياسية او هوى سياسي و سيصدر حسب ما يظهر من بينات  و(شخصياً ) في مسألة هذا التقرير لن يكون لي اي هوى سياسي والمسألة خارج اي اعتبارات سياسية.

*هناك مطالبات كما رشح من منظمة هيومن رايتس ووتش بتغيير اللجنة فما قولك ؟

 القضية تتعلق  بمسؤولية  في قضية لها صلة باعتصام  القيادة العامة  دون اي فهم سياسي ، فالسياسة افكار وآراء  واي تأثير لميول سياسي سيكون خيانة للقانون وفي رأيي اي محاكمة تريد ان تصل الى نتيجة معينة فهذه ليست محاكمة  وهكذا اتعامل مع هذه القضية. 

*كيف تنظر الى هذه القضية مقارنة بقضايا اخرى توليتها ايضا شغلت الرأي العام ؟

هذه القضية تختلف وتهم الناس جميعا ولها تأثير على البلد بالتالي هي قضية مهمة. 

*وحديث هيومن رايتس ووتش؟

نحن مكلفون بتحديد المسؤولية القانونية واعمال  المحاسبة تقررها جهات اخرى، و نحن نقول في بينة مبدئية  تشير الى ان زيدا او عبيدا ارتكبا كذا و كذا  ونحول المسألة للنائب العام .. ونشير  الى البينة بشكل يستدعي المحاكمة، ونحن لاندين وواجبنا  الكشف عن البينات.

*هناك تفاصيل في قضية فض الاعتصام  تحدث عنها الناس تتمثل في ممارسات تعرض لها المعتصمون .. هل ستصطحبون كل ما اثير من تفاصيل ؟

التفاصيل توضح  الجرائم التي تمت وبالتأكيد سترصد في التقرير.

التعليقات