رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2019/11/19

  • 2019/11/07 الساعة PM 03:13
وزير المالية: موازنة العام المقبل ستعمل على مراجعة وتعديل منظومة الاجور

الخرطوم - رحاب عبدالله

أقرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بوجود أزمة معيشية خانقة وأكدت على سعيها الجاد لإيجاد حلول في القريب العاجل.

وأعلن  وزير المالية د.ابراهيم البدوي عن ان موازنة العام المقبل ستعمل على مراجعة وتعديل منظومة الاجور للعاملين بالدولة في ظل الضعف الكبير الذي أصاب القوى الشرائية نتيجة لإرتفاع معدلات التضخم.

وقال وزير المالية، إبراهيم البدوي ، في تصريحات صحفية عقب مشاركته في منبر شركاء السودان الدوليين إن " الحكومة الانتقالية تدرك إدراك كامل الأزمة المعيشية االمستفحلة"، مضيفا " إننا نحس بوجع الشعب السوداني وجئنا أساسا لخدمته".

أرجع البدوي اسباب الأزمة إلى سوء إدارة الاقتصاد خلال الثلاثون عاما الماضية والتركة الثقيلة التي ورثتها الحكومة الانتقالية من نظام الانقاذ السابق .

وأوضح أن تركة النظام السابق تمثلت في عوامل عديدة اهمها وجود اسم السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب بالاضافة الى الديون الخارجية التي تقدر بنحو 54 مليار دولار.

وأكد على حوجة السودان لدعم من الشركاء الدوليين  لمعالجة بعض الازمات المعيشية وفي مقدمتها أزمة المواصلات وأصحاح البئية .

وقطع البدوي باستمرارهم في دعم السلع الاستراتيجية إلى حين الوصول إلى دعم أكثر فعالية من خلال دعم الرفاه الاجتماعي للمواطنين والتنمية.

ووصف وزير المالية الشعب السوداني بالشعب المستهلك إلا أنه أعاد ذلك كنتيجة لسياسات النظام البائد متوقعا أن تنقل موازنة العام المقبل المواطن السوداني من مواطن مستهلك إلى مواطن منتج يوفر احتياجاته عن طريق الانتاج الزراعي واحلال الواردات الصناعية.

التعليقات