رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2018/12/16

  • 2018/01/09 الساعة PM 06:55
626 عملاً يتنافس على جائزة الطيب صالح

الخرطوم / الاحداث نيوز

  قالت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي إنها تلقت في دورتها الثامنة 626 عملا من 28 دولة في فروع الجائزة الثلاثة للرواية والقصة القصيرة والدراسات النقدية. ويتوقع أن يقام الحفل الختامي للجائزة أواسط الشهر المقبل. 

 

ونقل الموقع الرسمي للجائزة -التي تتخذ من السودان مقرا- عن الأمين العام للجائزة مجذوب عيدروس قوله إن المحور الثالث للمنافسة هذا العام على جائزة الطيب صالح هو الدراسات النقدية بشأن أدب المكان، وقد حقق قفزة عالية في عدد المشاركات مقارنة مع الدورات السابقة بـ38 عملا تنتمي إلى 28 دولة من مختلف دول العالم العربية والأوروبية والأميركية والأفريقية.

 

ويمثل عدد المشاركات في الدورة الثامنة لجائزة الطيب صالح زيادة كبيرة مقارنة بالدورة السابقة التي بلغ عدد الأعمال المشاركة فيها 593 عملا من 28 دولة.

 

فعاليات الختام

وأضاف عيدروس أن اللجنة الفنية للجائزة تواصل اجتماعاتها الدورية لمتابعة سير الدورة الثامنة، والترتيبات المتعلقة بالمراحل المختلفة حتى الفعاليات الختامية للجائزة يومي 14 و15 فبراير  المقبل في الخرطوم.

 

وأشار الأمين العام لجائزة الطيب صالح -وهي من أهم الجوائز الأدبية في الوطن العربي- إلى أن هناك زيادة ملحوظة في أعداد المشاركات من الكاتبات والمشاركة المتميزة من فئة الشباب.

 

وتقبل الجائزة المشاركات من جميع أنحاء العالم شريطة أن تكون مقدمة باللغة العربية. ويبلغ إجمالي قيمة الجائزة بفروعها الثلاثة نحو 100 ألف دولار.

 

أدب الرحلة

وإلى جانب تكريم الفائزين، تقيم الجائزة أنشطة ثقافية مصاحبة منها الندوة العلمية التي ستدور هذا العام عن "سرديات أدب الرحلة"، ويشارك فيها أدباء كبار من داخل وخارج السودان.

 

يشار إلى أن جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي تأسست عام 2010 بالتزامن مع الذكرى الأولى لرحيل الأديب السوداني (1929-2009)، وتشمل ثلاثة مجالات هي الرواية والقصة القصيرة ومجال ثالث من مجالات الإبداع الكتابي يختاره مجلس أمناء الجائزة سنويا.

 

ومن بين الفائزين بالجائزة في الدورات السابقة السوداني أمير صالح جبريل، والسورية توفيقة خضور، والأردني صبحي فحماوي، والمغربي هشام بن الشاوي، والجزائري أحمد طيباوي، والعراقي راسم قاسم، والمصري عمار علي

التعليقات