رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2021/01/26

  • 2021/01/07 الساعة PM 12:41
الموارد المعدنية تكشف مساهمتها في سداد تكاليف الوقود والقمح ومرتبات للدولة

الخرطوم - رحاب عبدالله

كشف المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول عن سداد 16.6 تريليون جنيه في العام الماضي من المخطط والمحدد ب 3.7 تريليون جنيه .

وقال اردول ان عائدات الذهب تقسم الى شركاء الايرادات المختلفة كالمالية وهيئة الابحاث الجيولجية والولايات والزكاة والمجتمعات المحلية التي دخلت مؤخرا .

وكشف عن مساهمة عائدات الشركة في سداد تكاليف الوقود والقمح لحكومة السودان علاوة للمساهمة خلال ديسمبر 2020 في سداد الرواتب لوزارة المالية.

وابان ان تحديات عديدة واجهت الشركة والمنتجين منها الاعتراض لاتيام الشركة والمتحصلين ورفض دخول الشركة في بعض المناطق وفرض بعض الولايات لرسوم وتداخل السياسات . وكشف عن توقف 10 مصانع بجنوب كردفان من قبل المواطنين .

وأقر اردول باستمرار عمليات التهريب الداخلي والخارجي عبر النوافذ الرئيسية وقال ان الاجهزة الامنية المختلفة تلعب دورا في ضبط التهريب وأشار الى توفير فرص عمل من قبل الشركة لعدد 300 فرصة اغلبها في الولايات بنسبة 80% ، وحذر من إستمرار عمل الخلاطات في مناطق الانتاج وقال رغم صدور قرار بايقافها الا ان العمل ما زال مستمرا وبعضها داخل منازل واشار الى الجهود المبذولة لحصر المعدنيين الاهلين وتوزيع بطاقات لهم لتنظيم العمل وعدد دور الشركة في المسؤولية الاجتماعية كالمساهمة في وباء كورونا وكشف عن وجود حساب خاص في بنك السودان المركزي خاص بنصيب للمجتمعات المحلية فيه الان 93 كيلة تبلع قيمتها 5 مليون دولار كاموال خاصة للمسؤولية الاجتماعية في الولايات.

التعليقات