رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2020/02/18

  • 2020/02/11 الساعة PM 04:43
توقعات بتوزيع الخبز بالبطاقة واعلان سعر للتجاري

الخرطوم - رحاب عبدالله

كشفت  تسريبات ل" الاحداث نيوز" عن بعض اجندة اجتماع الغد لوزير الصناعة والتجارة مدني عباس بشأن الخبز، وقالت مصادر مطلعة ان الوزير سيعلن تعميم نظام توزيع الخبز بالبطاقة من لجان المقاومة بجانب تحديد اسعار للخبز التجاري بعيدا عن الدعم . بجانب التزم شركات بتسليم الدقيق بسعر (550 )جنيه فقط، في وقت هددّ فيه رئيس لجنة التسير باتحاد أصحاب المخابز المحلول عصام عكاشة بتسليم مخابزهم للحكومة لمدة ستة اشهر، حال صدر قرار وصفه ب" الصادم" من مؤتمر وزير الصناعة والتجارة مدني عباس غدا بشأن الخبز ، وقال عكاشة لـ(الاحداث نيوز) اذا صدر غدا قرار غير مرضي يغطي تكلفة صناعة الخبز ومعالجة مشكلتهم سيسلمون الحكومة مخابزهم حتى يقوموا بتشغيلها وتكبد الخسائر التي باتت تلحق بهم . وزاد " لا نستطيع نعمل من غير ربح ".

وقال ان التكلفة تضاعفت 500% مؤخرا جعل أصحاب المخابز يعملون في بالخسارة.

ورأى ان الحكومة تضعهم في مواجهة مع المواطنين بهذه الطريقة .

وقطع بأن الحكومة فشلت في تسليم المخابز  100الف جوال يوميا وتصل النسب المطروحة 60 و50  الف جوال.

 وكشف عكاشة ان النظام السابق يوجههم بانقاص الوزن كلما ارتفعت التكلفة، لكنه اشار إلى أن الوزن وصل حد لا بستطيعون انقاصه، كما ان الاوزان الصغيرة تزيد التكلفة انتاج العجان اذ اصبح يأخذ 80 جنيه بدلا 40 جنيه قبل اربعة اشهر كما انها تأخذ  زمن الجوال الواحد يأخذ زمن جوالين لا تحتمل الا نعملها زلابيا.

وكشف عن تسليم شركة "سين"  اليوم للمخابز بسعر الجوال 550 جنيه بعد التزامها للوزير، وذلك مقارنة بتسلمهم بسعر 580 جنيه من الشركات واعتبره ايضا ليست حلا لجهة ان الفرق 30جنيه فقط من التكلفة الامر الذي لايغطي للمخابز.

التعليقات