رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2020/02/21

  • 2020/02/03 الساعة AM 09:28
خبير: ضرورة زيادة المساحات المستهدفة للقمح

الأحداث نيوز 

شدد د .نبراس حسين محمد البشير الخبير في مجال المطاحن على ضرورة زيادة المساحات المستهدفة لمحصول القمح، وأوضح في تصريح صحفي إلى أن السودان يستهلك (2) مليون طنا من القمح بينما يعمل على إنتاج  800 الف طنا .

وقال ان تحديات سلعة القمح تتمثل في تكلفة الشحن والتفريغ ، والتهريب، والتكلفة العالية التى تواجه أصحاب المخابز لجهة إرتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج.

داعيا إلى تطبيق الرقابة الإلكترونية باعتبارها الوسيلة الناجعة لضمان وصول الدقيق وانسيابه من المطاحن إلى المستهلك .

وقال ان أسعار القمح  عالميا تنخفض في شهر يوليو ويزيد السعر وفقا لعدة أسباب في مقدمتها  (الطلب العالمي، وأسعار الترحيل المرتبطة عادة بالأوضاع في الخليج ، وداخليا سعر الصرف)، كما ان هناك ضوابط مفروضة من قبل الشركات المصدرة تتعلق بالعرض والطلب ، فضلا عن العوامل المناخية .

وقال إن تطبيق البطاقة التموينية الإلكترونية (بنجاح) مرهون بتوفير بيانات ومعلومات دقيقة بشأن الأفراد والأسر ودخلها ومواقع سكنها.

منوها إلى أن الحل الامثل لضبط وإنسياب توفر سلعة (الدقيق والخبز ) يكمن في رفع الدعم كليا أو جزئيا مع وضع المراعاة لشرائح الضعيفة، بالإضافة إلى تخصيص مخابز للخبز المدعوم وأخرى للتجاري لخلق الوفرة، مبينا ان اكثر الولايات استهلاكا للدقيق ولاية الخرطوم، والجزيرة ودارفور الكبرى.

التعليقات