رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2020/02/25

  • 2019/12/09 الساعة PM 10:50
روسيا تطالب السودان بتوفير تكنلوجيا بديلة للزئبق لاستخلاص الذهب

الخرطوم - رحاب عبدالله

طالب السفير الروسي بالخرطوم فلاديمير جيلتوف، الحكومة السودانية بتخصيص ميزانية لاستخدام التكنوجيا في استخلاص الذهب بدلاً عن الزئبق لحماية صحة الانسان والبيئة.واكد وقفتهم مع خطوة الحكومة لايقاف استخدام الزئبق في انتاج الذهب، مقرا  باهتمام الجانب السوداني بقطاع التعدين خاصة مسألة البيئة. وقال إن أستخدام الزئبق مضر للمعدنين خاصة وان هنالك مليون شخص يعلمون بالقطاع،  وأشار إلي اهتمام الحكومة السودانية بتطبيق البنود المتعقلة بمنع استخدام الزئبق في عملية استخلاص الذهب لحماية المواطنين ، وأشار إلي منع استخدام الزئبق في روسيا، لافتا إلي وجود عمال سودانين بشركة روسيا يستخدمون الزئبق في استخلاص الذهب بجانب وجود أخرين يتعاملون بدون مادة الزئبق .

وأكد ان الشركات الروسية التي دخلت قطاع التعدين تمتلك خبرة كبيره في المجال مؤكد جاهزيتهم لتقديم المساعدات من خلال وضع خطة وبرنامج واضحة وتنفيذهم خطوة بخطوة لحلحلة القضايا المتعلقة بالقطاع.

 وقال ان الاحداث التي اندلعت بالبلاد تسببت في تأخير الاتفاق من خلال عدم الالتزام بجدول أعمال اللجنة الوزارية برئاسة رئيسي البلدين مما أعتبر أكبر تحدي واجه المجموعة السودانية الروسية خلال الفترة الماضية، مؤكدا أمتداد التعاون بين الجانبين إلي قطاعات اخري تشمل النفط والغاز.

التعليقات