رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2021/03/06

  • 2021/02/22 الساعة PM 07:18
عضو  بمجلس  الخبراء والعلماء  السودانيين بالخارج يدفع بمقترح للحكومة حول تحويلات المغتربين

 

 

الخرطوم- الأحداث نيوز 

تقدم الدكتور صلاح دعاك الموظف الدولي بمنظمات الإغاثة الدولية الأممية و عضو  مجلس  الخبراء و العلماء  السودانيين بالخارج، بمقترح للحكومة بشأن تحويلات المغتربين عقب القرارات الأخيرة الخاصة بتوحيد سعر الصرف، (تعويم الجنيه).

وقال الدعاك، لإغراء المغتربين للتحويل عبر القنوات الرسميه، فإن الأفضل أن تدرس الحكومة تجارب الدول في المحيط الإقليمي، كالتجارب التي تمت في إثيوبيا ومصر، والخدمات المقابلة للتحويلات.

وقال الدعاك في تصريح (للأحداث نيوز) ينبغي أن تقف الحكومة على التجارب في الخدمات  المقابلة التي يتلقاها المغترب و الأثر التراكمي الذي يجنيه من تحويلاته مثل،( تسهيلات في أراضي، أسهم شركات مساهمة عامة، إعفاءات جمركية، منح فرص تمويل مصرفي،  فرص دراسة وتخفيض رسوم  الجامعات،).

واقترح الدعاك بجانب ذلك تنظيم مسابقات تسحب سنويا او دوريا علي الحسابات الأكثر تحويلا وتخصيص جوائز مالية و عقارية  مجزية ،وغيرها ).

وأضاف بانه يمكن  تحديد فترة زمنية معينة، شهر أو شهرين  و تحديد مبلغ معين ( خمسة الف دولار مثلا) يحول خلال هذه الفترة و تعرض جائزة كبيرة تسحب نهاية المدة.

واعتبره أمر من شأنه تشجيع عدد كبير للتحويل في فترة محدودة وأن كل من يحول اكثر تزيد  فرصة حصوله على  الجائزة.

ولفت الدعاك إلى أن مسألة تحويلات المغتربين خطوة تتطلب التشجيع، وقال إن قضية التحويلات تتطلب رؤية ودراسة و أعمال تسويقية يجذب المغترب او غيره للتحويل عبر القنوات الرسمية.

ونوه الدعاك إلى أن الحس الوطني و الاستعطاف مهم لكن منافسة السوق والعرض والطلب يحتاج إلى آليات اخري تنافس ما هو متاح.

التعليقات