رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2020/01/26

  • 2020/01/09 الساعة AM 06:29
عودة اتحادات المزارعين على منضدة وزارة العدل

الخرطوم - رحاب عبدالله

كشف وزير الزراعة والغابات، عيسى عثمان الشريف ،عن تكوين لجنة بغرض عودة اتحادات المزارعين لحماية المهنة ،ووضع  الملف على منضدة وزارة العدل،حتى تكون الاتحادات هذه بعيدة عن النقابية وان يكون كل مسار منفصل عن الاخر لضمان عدم ازدواج الادوار بين العمل الانتاجي والنقابي .

وكشف الوزير في حواره مع ( الاحداث نيوز) عن حصول  المؤسسات التي دخلت في شراكات تعاقدية مع المنتجين في المشاريع المروية ،في العهد البائد ومازالت مستمرة، على موارد مالية من الدولة ،وعدّه امرا خاطئا ،واشار لضرورة اعادة ترتيب الامر  بحيث يحدد مال القطاع الخاص ومال الدولة حتى تتكامل الادوار.

واقر الوزير بضعف انتاج الموسم الصيفي وعزا لتأثر مناطق زراعية باستمرار الامطار حتى اكتوبر بالاضافة الي السيول ،ما عده حدا بهم اصدار قرار بتفعيل برنامج حصاد المياه حتى لاتتعرض هذه المناطق مرة اخرى للاضرار . واشار الى ان هنالك فُرق من الوزارة  تتجول في الولايات الزراعية لتحديد حجم الانتاج.

وقال عيسى ان تصفحهم للملفات بهدوء اتاح لهم كشف العديد من المشاكل ابرزها عدم وجود علاقة مباشرة بين الوزارة والمزارعين وان التعامل محصور في بعض المشروعات التي تنتهي بانتهاء تمويل المشروع ولم توجد علاقة مستدامة ووصف ذلك ب" المفارقة "

وكشف عن اعادتهم لادارة التعاون الزراعي الذي كان تتولى ملفه وزارة التجارة ،لوزارة الزراعة ،مشيرا انهم وجدوا  قانون 2011 المتعلق بالجمعيات الانتاجية الزراعية والحيوانية بوزارة العدل وليس الزراعة ،وقد تم الاتفاق علي تحويل الادارة والمستشارين الي وزارة الزراعة ،واوضح انهم قرروا انشاء ادارة عامة لتنظيمات المنتجين في السودان .

التعليقات