الخرطوم – الأحداث نيوز
دشنت وزارة الصحةالاتحادية التطعيم اليوم بلقاح فايزر بتطعيم المهندس عبدالله عبدالوهاب وزوجته دكتورة أمل صلاح بشير إستشارية أمراض الكلى والأطفال،كأول شخصين يتلقيان التطعيم به داخل البلاد.
وقالت الوزيرة المكلفة د. يسرا محمد عثمان عقب التدشين، إن الحكومة بصدد زيادة سعة سلسلة التبريد المركزية وسلسلة التبريد فائقة البرودة، وأكدت على أهمية إدخال لقاح الفايزر ضمن لقاحات كوفيد الأخرى التي تفضي جميعها لتعزيز موقف الوزارة للتصدي للجائحة لترتفع اللقاحات إلى أربعة أنواع والبالغة مليوني جرعة .

وأثنت عثمان ، على الدور الفاعل والمقدر للحكومة الأمريكية لمساهمتها في تقوية موقف السودان إذاء كورونا وامتدحت جهود شركاء الوزارة الدوليين من منظمة الصحة العالمية واليونسيف وقافي .

ومن جهته أكد القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالسودان براين شوكان ، تعهد حكومته بدعم السودان للتصدي للجائحة عبر منصة الكوفاكس، وحيا مجهودات الفرق العاملة لزيادة رقعة التطعيم وتخفيف حدة المرض على البلاد، مشيراً لمنحة 499 ألف جرعة من الفايزر وصلت الأسبوع الماضي فضلاً عن إرسالها أغسطس شحنات من لقاح جونسون.

وقطعت رئيسة سلسلة التبريد المركزية سميرة محمد عثمان ،بأن وجود سلسلة تبريد بكفاءة عالية من أهم متطلبات حفظ اللقاحات بصورة فاعلة، ونبهت إلى أن لقاح الفايزر يتطلب حفظه في ثلاجات منخفضة الحرارة تصل ما بين (90-60) درجة تحت الصفر، وتابعت بالقول ” نحتاج لزيادة أوعية الحفظ والتخزين على مستوى الولايات بالإضافة لأوعية المراقبة على طول السلسلة من التخزين والتوزيع والاستخدام”.
وأكدت ممثلة منظمة اليونيسيف رانيا حضرة ،أن اللقاح آمن وفعال وأن الجائحة كانت تجربة صعبة أثرت على التعليم والإقتصاد، مبينة أن التطعيم الأمل الوحيد لمكافحة الوباء.
وأعلنت ممثلة الصحة العالمية د.حنان مختار،دعم المنظمة في الوصول بالتطعيم في السودان إلى 20% من السكان بنهاية ديسمبر القادم.
فيما كشفت ممثلة مجموعة البنك الدولي د. إيمان مختار ،أن البنك يتجه لشراء أكثر من خمسة مليون جرعة عبر الصندوق الأفريقي لاكتساب اللقاحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *