الخرطوم – رحاب عبدالله

افتتح وزير الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم المكلف ممثل الوالي، المهندس أمين حسن عبد البنات اليوم بالخرطوم معرض الاختراع والابتكار الأول بالسودان الذي نظمته المنظمة العالمية للمخترعين.

واكد الوزير حرصه على رعايه كل ابتكارات الموهوبين مشيرا الى ان الولاية ستدعم كل ما من شأنه ان يسهم في تطوير الابتكار.

واكد الوزير ان وزارة الصناعه من الجهات ذات الصلة بالابتكارات وستعمل على توفير الدعم الفني واللوجستي حتى يكون الابتكار مدخل للتطوير خاصه وان تطوير افكار المبدعين امر لابد منه.

من جانبه قال المهندس النذير سليمان داؤود رئيس المنظمة العالميه للمخترعبن، ان هذا المعرض هو الأول من نوعه بالسودان وانه يمثل تطوير لمقدرات المبدعين، مشيرا الي أن رعايه مثل هذه الابتكارات ستحقق مزيد من الإبداع.

واضاف المهندس النذير أن مشاركة وزير الصناعه والاستثمار يمثل دفعه قويه لمثل هذه الابتكارات، معبرا عن ثقته في ان تقوم الدولة بتوفير كل الدعم الذي يحقق تطلعات ورغبات المبتكرين، مشيدا بكل الجهات التي شاركت في المعرض خاصه الشباب المخترعين الصغار الذين يمثلون مستقبل البلاد.

تحديات عدم وجود حاضنة اعمال لهذه المشاريع وعدم وجود دار مختص بالمخترعين مقارنة برصفائهم من المهندسين والاطباء والمجالات الاخرى، فضلا عن مشكلة التمويل اذ ان كل المخترعين تواجههم مشكلة تمويل وطالب بضرورة معالجة مشكلة الضمانات لهم ، واكد وجود قصور اعلامي ودعا لوجود منصة اعلامية ترعاهم ،وشدد على ضرورة وجود تأمين صحي من قبل وزارة الضمان الاجتماعي ومنح المخترعين بطاقات تأمين لهم ولذويهم مدعومة من قبل الدولة ،وكشف عن وجود مشكلة تطوير وتدريب مستمر لعدم وجود دار تجمعهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.