الخرطوم – رحاب عبدالله

طالب رئيس الغرفة القومية للبصات السفرية احمد عبدالحميد الطريفي، الدولة بايقاف استيراد مركبات النقل العام والسماح للقطاع الخاص باستيراد قطع الغيار.
واوضح الطريفي خلال تدشين نظام التقاطر (المداورة) اليوم بالميناء البري الخرطوم ، ان عدد البصات الحالية يبلغ (4) الف بص تم استيرادها بالنقد الاجنبي على حساب ميزان مدفوعات الدولة، مشيرا الى ان ذلك يفوق حوجة السوق لافتا الى ان الذي يستوفي الشروط منها يبلغ 2 بص والمتبقي في الصيانة ،ونبه الى عدم القدرة في تشغيل كل البصات المستوفية للشروط لجهة انها اكثر من حاجة السوق .
وكشف الطريفي عن تعرض القطاع لحالة تدهور مريع ادت لخروج 150 شركة ، كاشفا عن سعيهم لبرنامج تشغيل(المداورة) لاخراج القطاع من هذا الوضع وكان تحت رعاية وزير النقل هشام ابوزيد باعتباره احد الذين وقفوا وراء انجاح هذا المشروع، بجانب نائب المفتش العام للشرطة د.مدثر، فضلا عن مدير دائرة المرور السريع ، اضافة الى الامين العام لاتحاد اصحاب العمل محمد علي مصطفى ،الامين العام لديوان الضرائب، شركة مطابع السودان وعمال الموانئ ووصفهم ب(الغبش ) وقال:(لولا العمال الغبش لم نجني اموال).
واعرب الطريفي عن امله في تحقيق النجاح لبرنامج المداورة ورهن انتعاش القطاع بالانتظام في المداورة .
انتقد الأمين العام لاتحاد أصحاب العمل د. الصادق سوار الذهب الترد البيئي داخل الميناء البري وقال البيئة داخل الميناء ضعيفة جدا ، مشددا علي ضرورة الاهتمام بالعمل داخل الميناء ، وفي ذات الاثناء اعلن دعم من القطاع الخاص لتكوين ثلاث موافق جديدة لموافق ( الخرطوم وبحري وامدرمان ) واكد اهمية تنفذ نظام المدوارة لتقليل عدد البصات في الطرق القومية والمحافظة علي السلامة المرورية ونبه الي انه يسهم في منع التهرب الضريبي.
أكد ممثل وزير الداخلية، مدير عام الشرطة، عثمان الحاج، أن نظام المداورة يصب فى مصلحة السلامة المرورية ، مشيرا إلى أن الدول اهتمت بالسلامة المرورية وأفردت لها قوانين الهدف منها سلامة المواطنين، مشيرا إلى أن نظام المداورة يمثل التقليل من كثافة البصات فى الموانئ وتقليل الضغط فى الطرق القومية ويقلل من السرعة الزائدة والتخطى ويقلل من الحوادث، إضافة إلى تقليل الوقود ، مؤكدا جاهزية الشرطة لتنفيذ نشروع نظام المداورة لجهة أنه يهدف لعكس صورة حضارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.