الخرطوم-الأحداث نيوز
كشفت وزارة الصحة الاتحادية، عن حصول159مستشفى بالولايات على أجهزة ومعدات طبية خلال العام المنصرم بقيمة تفوق المليار و نصف المليارجنيه بدعم من وزارة المالية والاقتصاد الوطني لافتا إلى ان معظم الولايات تمت تغطيتها بالأجهزة الأساسية للتخصصات ،بمايسهم في توطين العلاج والتشخيص اضافة إلى إنشاء عدد من محطات توليد الأوكسجين و إعادة تأهيل كثير من أقسام العناية المكثفة و الطوارئ .

ووجه الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم،بتحديث قائمة الأجهزة والمعدات الطبية بالتنسيق مع الإدارات ذات الصلة، ومراجعة وتحديث السياسات المتعلقة بها.
وتعهد هيثم في اجتماع عرض ومناقشة تقرير الأجهزة والمعدات الطبية للعام 2022م بمكتبه اليوم والذي قدمته إدارة التنمية الصحية والمشروعات بالوزارة(الهندسة الطبية)،بحضور مديرة الإدارة العامة للتخطيط والسياسات د.عابدة حاكم،ومدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة د. منتصر محمد عثمان،المستشار د.عصمت مصطفى بجانب المدير العام للصندوق القومي للامدادات الطبية د. بدر الدين الجزولي،بالعمل على تنفيذ التوصيات التي خرجت بها ورشة تحسين إدارة صيانة الأجهزة والمعدات بالمركز والولايات،موجها بإعداد ورقة تحوي تفاصيل العمل والتحديات والمشاكل التي تواجه قسم الهندسة الطبية بإدارة التنمية الصحية والمشروعات لرفعها لأقرب أجتماع للحكم الاتحادي مع الولاة لافتا إلى وضع خطة إستراتجية خاصة بالاجهزة والمعدات بالمستسفيات للعام 2023 م
.
وكشف مدير إدارة التنمية الصحية والمشروعات المهندس عبدالرحيم عثمان،عدم توفر ميزانيات العام الماضي لإجراء الحصر والتقييم للأجهزة الطبية والمعدات بالولايات المختلفة، والذي يهدف للوقوف على حقيقة المتوفر منها والفجوة فيها،معلنا عن إعداد استمارة لطلب الأجهزة ترسل للولايات عقب عمليات الحصر والتقييم.
إلى ذلك أكدت رئيسة قسم الهندسة الطبية المهندسة بثينة ابراهيم،تحديث قائمة الأجهزة والمعدات بنسبة20%،وتوفير اجهزة ل159مستشفى بتكلفة تفوق مليار ز نصف جنيه بدعم من وزارة المالية،كاشفة عن رفع 385طلبا من الأجهزة للمؤسسات الصحية بالولايات نفذ منها237طلبا في حين148طلبا قيد الإجراء.

وكشفت ابراهيم،عن جملة من المشاكل والتحديات تواجه عمل القسم،ومنها تعدد مصادر توفير وتوزيع الأجهزة والمعدات للمؤسسات الصحية وعدم الالتزام بموجهات الوزارة،فضلا عن تكرار طلبات الأجهزة وعدم رصد ميزانيات للصيانة وضعف الوحدات الهندسية بالولايات،موصية وفقا لتقرير الأداء بمخاطبة وزارة المالية والاقتصاد الوطني بعدم تصديق ميزانيات شراء الأجهزة للمؤسسات الصحية دون الرجوع للوزارة ممثلة في الإدارة المختصة،بجانب توجيه البرامج بعدم توفير الأجهزة والمعدات دون التنسيق مع الإدارة مع تخصيص ميزانيات لتوفير مستهلكات ومحاليل التشغيل والصيانة حسب نوع الأجهزة وغيرها.
فيما شدد المجتمعون،على حاكمية الوزارة على الأجهزة والمعدات الطبية مع تحديد الحاجة منها لمدة سنة بالتعاون مع الولايات عقب حصر المتوفر منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *