رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2020/10/22

  • 2020/09/21 الساعة PM 02:06
مطالبة بإنذار أي مستثمر اجنبي مُنح (100) ألف فدان ولم يستغلها

الخرطوم - رحاب عبدالله

كشفت الامين العام للجهاز القومي للاستثمار حنان مسند، عن عدم وجود احصائيات عن حجم الاستثمار المنفذ والمصدق بالبلاد مع عدم وجود متابعة للمنفذ منها.

واعلنت حنان عزمهم مراجعة الاستثمارات القائمة وطالبت في تصريحات صحفية محدودة ،بانذار أي مستثمر اجنبي مُنح (100) ألف فدان  ولم يستغلها،  ومنحه مهلة ومن ثم نزعها وارجاعها لملكية السودان خاصة بولايتي نهر النيل والشمالية .

وكشفت ان حجم تنفيذ   المشروعات يقدر بحوالي 15% وطالبت حنان بضرورة استقلالية  جهاز الاستثمار وعدم تبعيته لوزارة المالية أو أي جهة اخرى ، رافضة تبعيتهم لوزارة المالية لجهة وجود تقاطعات ، وشددت خلال ورشة قطاع الاستثمار والمناطق الحرة ،في اطار التحضير للملتقى الاقتصادي الاول، على ضرورة ان يكون وزارة كما الوزارات الأخرى او هيئة مستقلة تتبع لمجلس الوزراء مباشرة .

وقالت حنان بأن تحول الجهاز ما من وزارة لهيئة اضر بالاستثمار .

 مشيرة الى  توصياتهم في قانون 2020  بتعديل كل القوانين ذات الصلة بحيث تمكن الولايات من تخصيص اراض للاستثمار خالية من الموانع ،معلنة عن  تخصيص الاراضي  بالولايات صاحبته كثيرا المشاكل والفساد ، منوهة الى ان بعض الولايات  تعالج مشاكل الاراضي بالرضا الأهلي مافتح مفاسد كثيرة جدا .

 استعجلت   حنان اجازة قانون 2020  لحل المشاكل والمعوقات. ودعت الى تسهيل اجراءات تسجيل اسماء الاعمال والشركات وتحسين البنية التحتية من طرق وغيره، مؤكدة على اهمية بناء شراكة حقيقة مع القطاع الخاص باعتباره شريك اصيل في الاستثمار وعمليات التنمية ، مشددة على ضرورة معالجة المشاكل التي تواجههم.

واقرت باحقية الولايات بموجب الدستور في إعطاء اراضي للاستثمار مقابل الحصول على ايرادات.

وشكت حنان مسند من ضعف الاستثمار في القطاع الزراعي المنتج وتمركزه في الخدمي بنسبة 75% مقابل 5% في الزراعي '20% للصناعي.

واقرت بوجود مشاكل وتضارب  في القوانين وتذبذبها ماجعل الاستثمار غير جاذب .

التعليقات