رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2020/08/13

  • 2020/02/03 الساعة PM 08:37
موقع اكسيوس الاخباري:  نتنياهو يعقد اجتماعا تاريخيا مع زعيم السودان

 

باراك رافيد ، قناة إسرائيل 13 

قال مكتب نتنياهو في بيان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو التقى اليوم في أوغندا مع زعيم المجلس الحاكم في السودان عبد الفتاح البرهان وناقش إمكانية تطبيع العلاقات.

أهمية الخبر: اجتماع اليوم يأتي بعد سنوات من العداء من السودان تجاه إسرائيل ويشير إلى انفتاح دبلوماسي في ظل الحكومة المدنية العسكرية المشتركة التي حلت محل الديكتاتور عمر البشير في العام الماضي.

خلفية: قاتل الجنود السودانيون إسرائيل في حرب 1948 و1967. كما استضافت البلاد مقر حماس واستُخدمت من قبل فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني كمركز لوجستي لتهريب الأسلحة إلى غزة.  

خلف كواليس الاجتماع:

تم الإبقاء على الاجتماع المزمع عقده بين نتنياهو والزعيم السوداني سرا تحت أمر الرقابة العسكرية الإسرائيلية لعدة أيام. لم يتم رفع السرية إلا بعد انتهاء الاجتماع وظهرت تقارير صحفية في السودان. 

استضاف الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني الاجتماع وتوسط بينهما. استمر الاجتماع ساعتين ، ومن بين القضايا التي نوقشت فتح المجال الجوي السوداني لشركات الطيران الإسرائيلية.

في المحادثات التي سبقت الاجتماع ، طلب السودان من إسرائيل المساعدة في فتح الأبواب لدى واشنطن وتشجيع إدارة ترامب على تغيير تسمية السودان كدولة راعية للإرهاب ، كما أخبرني المسؤولون الإسرائيليون.

وافق نتنياهو على تبني القضية وأثارها مع وزير الخارجية مايك بومبو الأسبوع الماضي في واشنطن. الليلة الماضية وقبل مغادرة نتنياهو إلى أوغندا ، اتصل بومبيو بالبرهان ودعاه للاجتماع في واشنطن الأسبوع المقبل.

قال نتنياهو بعد الاجتماع إنه يعتقد أن السودان "يسير في اتجاه جديد وإيجابي". وقال نتنياهو إنه أكد ذلك لبومبيو وأضاف: "السيد برهان يريد مساعدة بلاده على التحديث والخروج من العزلة الدولية.

التعليقات