رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2020/09/24

  • 2020/09/09 الساعة PM 12:01
وزير الري يوضح أسباب فيضان النيل

الخرطوم: الاحداث نيوز

توقع وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس، انخفاض تدريجي لمستوي الفيضان وقال إن مناسيب النيل ستنخفض في الخرطوم نتيجة للانخفاض التدريجي في منسوب المياه بخزاني سنار والروصيرص.

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفى ليل امس، بوكالة السودان للانباء أن غزارة الأمطار في الهضبة الإثيوبية هي السبب الأساسي للفيضانات وتوقع عدم حدوث فيضانات في السودان بعد إكتمال تشييد سد النهضة الأثيوبي الذي سينظم جريان النهر.

وقال إنه تم كسر حدة الفيضان هذا العام بتخزين المياه في سدى الروصيرص ومروي فكان له اثر كبير في تخفيف حدة الكارثة.

واكد سلامة السدود والخزانات في السودان، واشار الي حدوث فيضانات في طوكر ودارفور بسبب الامطار الغزيرة.

واوضح ان ارتفاع مناسيب النيل في الخرطوم سببه  التمدد العمراني في شارع النيل مما ادي الي تضييق مجري النهر و ارتفاع مستوي المياه في النيل، مشيرا الي ان الغرق في مناطق سوبا والمسعودية سببه تضييق مجري النهر في الخرطوم.

واكد مسئولية الوزارة عن رصد مناسيب النيل والانذار المبكر ولا تتدخل في التخطيط مشيرا الي نية الوزارة لوضع خطة تستطيع من خلالها اصدار تنبؤات قبل 6 ايام من حدوث الفيضانات بدلا من ثلاثة ايام حاليا، مؤكدا ان اللجنة الوطنية للفيضانات تجتمع يوميا لرصد الامطار في الهضبة الاثيوبية ومناسيب النيل ووضع التنبؤات بمستوي الفيضانات واستعرض الوزير تقريرا عن مستوي الفيضانات في السودان بسبب فيضان نهر النيل والاودية وقال ان 99% من فيضان نهر النيل ناتج عن الامطار في الهضبة الاثيوبية.

التعليقات