رئيس التحرير: عادل الباز
  • 2020/09/24

  • 2020/08/05 الساعة PM 02:00
وزير الثروة الحيوانية المكلف د.عادل فرح يكشف لـ(الأحداث نيوز) ملابسات رجوع صادر الماشية

حوار - رحاب عبدالله

ألمح وزير الثروة الحيوانية المكلف د.عادل فرح عن نيتهم لتعليق صادر الماشية الى السعودية ، بغرض وضع ضوابط جديدة واحكامها ضماناً لعدم رجوعها مرة اخرى .بيد انه رهن الامر خلال حديثه ل" الاحداث نيوز" للتوافق حول الامر من قبل اجهزة الدولة والمصدرين بعد تفهم ان ما يحدث من رجوع ماشية هدر للموارد، وأقر الوزير بوجود تلاعب وفساد فيما يتعلق برجوع الماشية ، وحمّل " الوراقة" النصيب الاكبر في رجوع الماشية ، وحمل المصدرين جزءا من مسؤلية رجوع الماشية لعدم حرصهم على التطعيم .

وقلل من عدد الماشية الراجع وقال انه اقل مما تناقلته الصحف .

وهل تمت مساءلة المحاجر؟

عقدنا اجتماعا طارئا اليوم بمدراء مراكز الحجر الصحي وعددهم 13 محجر لمعرفة حقيقة الاوضاع.

هنالك مسببات كثيرة لرجوع الماشية نريد تفكيكها لمعرفة ما يلي الوزارة وما يلي الجهات الأخرى ومعرفة اين يكمن الخلل 

عملنا اجراءات من قبل بعد رجوع اول شحنة صادر تقريبا150 الف رأس ، والاولى كانت ليست كلها بسبب تدني نسبة المناعة بل كان جزء منها متعلق باعادة ترتيب لشحن البواخر وجزء منها بالمصدرين أنفسهم.وجزء متعلق بالوزارة وهو ما قمنا بموجبه لسد الثغرات فيما يلينا وانساب الصادر حتى تمت اعادة تصدير التي رجعت بعد ثلاثة ايام. 

هنالك محاجر في الشرق في القضارف وبورتسودان ، ومحاجر الغرب " الخوي" لانه الماشية الراجعة ليست من التي كانت بمحجر الغرب فهنالك 19 باخرة من محجر الغرب لم ترجع منها باخرة واحدة ، ونحن الان بصدد تكريم المصدرين المميزين والمحاجر الجيدة .

ولكن تكرر رجوع البواخر؟

هنالك باخرة واحدة رجعت لثلاثة مرات لمُصدِر واحد -تحفظ عن ذكر اسمه- اعترف فيما بعد انه لم يُطعم ماشيته ، واكتشفنا انهم يحقنون جزء معين والباقي يستبدلونه خلال فترة التحجير ( 30 ) يوم وفي هذا يحدث الفساد ، وهذا لا يكون لدينا عليه كنترول خلاف انه يكون لدينا محجر " مسوّر" مثل محجر الكدرو او الخوي ،واي مصدر ادخل حيواناته المحجر ليس له حق التصرف فيها خلال 30 يوما وتكون المسؤلية على الوزارة لضمان عدم الابدال والاحلال، ونسلمها للمصدر على ظهر الباخرة .

هنالك محاجر كبيرة اخرى ليس فيها سور وهي التي يحدث فيها التلاعب .

ومن الذي يفعل ذلك؟

هؤلاء الذين يسمون ب" الوراقة" يبيعون ورق ويحصلون على فائدتهم فيها دون ان يكون لديهم هم وصولها او رجوعها او نفوقها، حتى الماشية الراجعة او النافقة صعب تعرف صاحبها لانه ورق ، الان طلبت منهم الحضور لاكتب للتأمين لارجاع جزء من الحقوق الا انه لم يأتيني شخص او يقدم لي طلبا بذلك لانهم يحملون ورقاً.

وماذا فعلتم بشأن تدني المناعة؟

 عملنا اجراءات تصحيحية معمل في بورتسودان لقياس المناعة ، وعملنا تعديلات بالتنسيق مع وزارة التجارة للتحقق من المصدر وهل لديه مستورد هنالك يستلم منه ،وفطنا الى ان المصدر هو نفسه المستورد مثل تجارة الشنطة، وهنا يتم فقدان حصيلة الصادر وبالتالي يتم ايقاف الشركة من قبل بنك السودان لان بها مخالفات ولكنها غير ذات جدوى لانهم " وراقة" يستخرجون اوراق اخرى باسماء اخرى.

ولماذا ظهرت مثل هذه الاشياء؟

الصادر في السابق كانت منظماه مؤسسة تسويق الماشية الان لا توجد آلية لتنظيم سوق صادر الماشية ويفتقر للضوابط آلية السوق تقوم على اربعة اشياء اساسية وهي غير موجودة من تسويق وعرض وطلب ونوع المنتج والجودة.

هل سيتم ايقاف الصادر الى حين اكتمال الضوابط؟

لازم يتم تعليق الصادر لكن الموضوع يحتاج الى اجماع من المصدرين وكل اجهزة الدولة، وألمح لاهمية قيادة حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بحيث أنه يتم فهم ان الذي يحدث اهدار للموارد .

ماهي ابرز الضوابط التي تعزمون تفعيلها في القريب العاجل؟ 

على رأسها ضرورة معرفة المُصدِر لانهاء قصة الوراقة وبالامس اتصلنا بوكيل وزارة الصناعة والتجارة لحسم الامر.

لجنة الطوارئ الاقتصادية لم تتدخل في الامر؟

طيلة الفترة السابقة كنا نلتمس في اين تكمن المشكلة لانه هنالك (17 )جهة تشترك في تجارة وصادر الماشية ، اما ما يلي وزارتنا فأن نسبة 15 % فقط عو ما يلينا المحاجر والفاكسين والتحقين.

هنالك حديث بأنكم تستخدمون فاكسين كيني وهو اقل جودة من الجنوب افريقي، وذلك لانكم موقعين اتفاقية مع كينيا تلزمكم بالفاكسين ؟

الفاكسين الكيني جيد جدا وتكلفته اقل ، وفاكسين جنوب افريقيا تكلفته عالية ،ونعم لدينا اتفاقية مع كينيا ودفعنا مبالغ كبيرة، امس الاول لدينا عقد معهم حولنا لهم مبلغ (47 )مليار، وتنتهي نهاية العام الجاري ، وليست فيه مشكلة وفي النهاية كينيا تحرص على سمعتها بالتالي لا يكون الفاكسين اقل جودة .

بالنسبة للجانب السعودي، هل تمت مساءلته؟ لانه في اعتراض من قبل بعض المصدرين بقبول نسبة المناعة؟

القبول باتفاق نسبة المناعة اصاب جانب كبير من الصواب لان السعودية وضعت خيارين ، الاول عدم التطعيم لكن حال الفحص اتضحت اصابة يتم الصادر،نحن اصلا في منطقة موبوءة ونتوقع انه بعد فصل الخريف ينتشر الباعوض ويظهر حمى الوادي المتصدع.

هنالك حديث عن توقعات بحدوث أزمة بين البلدين (السعودية والسودان) بسبب صادر الماشية؟

ابدا .امس اتصلوا بي اكبر مستوردي الماشية السودانية " الحربي والجابري" يستفسروا والتحقين مستمر والصادر منساب.

كم بلغ حجم الصادر بعد استئنافه مؤخراً؟

حوالي (650 )الف رأس للسعودية فقط. 

ما الذي يمنع تسوير المحاجر لضمان عدم حدوث تجاوزات؟

عندنا ميزانية مصدقة منذ العام الماضي وجاءت فروقات الاسعار وغالبية من وقع عليهم العطاءات هذه رفضوا العمل على اساس انه يلحق ضرر بهم، والان جلسنا معهم وابلغناهم يشتغلوا بحسب ميزانيتنا وان كان نسبة 50% من السور.

التعليقات